الصدر يستقبل بلاسخارت في النجف

استقبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الممثلة الاممية لدى العراق جينين بلاسخارت في النجف.

ووصلت في وقت سابق من صباح اليوم الثلاثاء، 07 كانون الأول، 2021، ممثلة الأمين العام للامم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت، على متن طائرة خاصة الى مطار محافظة النجف.

يأتي ذلك عقب أيام من اجتماع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر مع الإطار التنسيقي في بغداد، لتوحيد صف البيت الشيعي والاتفاق على الية اختيار رئيس الوزراء المقبل، إذ يصر الصدر على حكومة أغلبية سياسية، فيما يرى الإطار ان المخرج يكون عبر حكومة توافقية كسابقاتها من الحكومات التي قادت العراق بعد 2003.

يذكر أن الجانبين لم يتوصلا الى اتفاق بهذا الصدد.

يشار الى أن مفوضية الانتخابات أعلنت يوم الثلاثاء (30 تشرين الثاني 2021) النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في العاشر من شهر تشرين الأول الماضي.

وبموجب النتائج، فقد فازت الكتلة الصدرية بـ 73 مقعداً، وتحالف تقدم بـ 37، ودولة القانون بـ 33، والحزب الديمقراطي الكوردستاني بـ 31 مقعداً، بينما حاز تحالف كوردستان على 17 مقعداً، وتحالف الفتح 17، والاحزاب الفائزة بمقعد واحد 16، وتحالف عزم 14 مقعداً، والجيل الجديد 9، وامتداد 9، واشراقة كانون 6، وتصميم 5، وبابليون 4، والعقد الوطني 4، وقوى الدولة الوطنية 4، وحركة حسم للاصلاح 3، وتحالف جماهيرنا هويتنا 3، وجبهة تركمان العراق الموحد 1، بينما كان عدد مقاعد الافراد الفائزين 43 مقعداً.

وجرت انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021، وسبّبت نتائجها خلافات بين القوى والكتل السياسية المشاركة في العملية.

وأظهرت النتائج صعود قوى جديدة في حين شهدت قوى أخرى خسارة كبيرة، ما أدّى إلى رفض القوى الخاسرة للنتائج الأولية متهمة المفوضية بالتلاعب والتزوير، مطالبة بإلغاء النتائج وإعادة الانتخابات من جديد.

Related Posts