السفيرة الامريكية في بغداد ترحب بجهود السوداني للتوصل الى اتفاق مع أقليم كردستان بخصوص تصدير النفط

 

رحبت سفيرة الولايات المتحدة لدى العراق، الينا رومانوسكي، بجهود رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، للتوصل الى اتفاق مع أقليم كوردستان بشأن عملية تصدير النفط.
وقالت رومانوسكي في تغريدة على موقع تويتر، الاربعاء (19 نيسان 2023)، انه “تحدثت مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني. أرحب بجهوده للتوصل إلى إتفاق بين حكومته وحكومة إقليم كوردستان العراق بشأن إستئناف تصدير النفط”.
يأتي موقف السفيرة الأميركية في بغداد، بعد اعلان اربيل وبغداد توصلهما الى اتفاق بشأن مسألة تصدير النفط من اقليم كوردستان، ووصول اتفاق شركة سومو مع الشركات النفطية بإقليم كوردستان الى مراحله الأخيرة.
وأمس الثلاثاء، أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، في حوار اجراه مع مجموعة قنوات تلفزيونية ان عملية تصدير النفط ستستأنف خلال اليومين المقبلين.
وقال السوداني في اجابته على اسئلة في جلسة الحوار المفتوحة: ” ما بعد الاتفاق، هناك قضايا إجرائية. وأمور قانونية، عقود، شركات، توقيع لعقود البيع، وهي تخضع لنقاشات، وقد حسمت. ويفترض أن نذهب إلى توقيع العقود اليوم أو غداً بين سومو والشركات النفطية حتى يتم إشعار الجانب التركي باستئناف التصدير”، مبيناً انه “سيتم استئناف التصدير بمجرد توقيع العقد. اليوم أو غداً. وفي نفس الوقت سيتم اشعار شركى بوتاش التركية كي تستأنف التصدير”.
ولفت رئيس الحكومة العراقية الى انه “بعد قرار محكمة التحكيم الدولية جاء اتفاق (4 نيسان 2023) وهو اتفاق مهم ينظم أساساً العلاقة التي ساهمنا في تنظيمها من خلال المضامين التي وضعناها في مشروع موازنة 2023، 2024، 2025″، مشيرا الى ان “الضرر يصيب الجميع ليس فقط إقليم كوردستان. نحن نتحدث عن فقدان إيرادات 475 ألف برميل يومياً، وهذا رقم كبير في موازنة تعتمد على الإيرادات النفطية، بالتالي علينا أن نسعى ونذهب للاتفاق وهذا ما حصل، وكان هنا تفهم وحوارات”.

Related Posts