الحكومة العراقية تتوعد باجراءات صارمة ومعاقبة من وقف وراء هروب رئيس ديوان الوقف السني الأسبق سعد كمبش

أصدر الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، اليوم الأربعاء، بيانا بشأن هروب رئيس ديوان الوقف السني السابق سعد كمبش.

وذكر اللواء رسول في بيان: أنه “بتاريخ 3/21 من العام الجاري تم القاء القبض على المتهم سعد حميد كمبش رئيس ديوان الوقف السني السابق من قبل الفريق الساند على ذمة الهيئة العليا للنزاهة، وبتاريخ 4/11 اصدرت محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية حكمها بالحبس الشديد لمدة اربع سنوات على هذا المجرم وفق المادة 331 ق ع والموقوف في مركز شرطة كرادة مريم.”.

وتابع “بتاريخ 4/18 الجاري وبعد زيارة النائب اسماء حميد كمبش الى مركز الشرطه وقت الافطار ومغادرتها له وعند الساعة 2230 هرب المحكوم بمساعدة ثلاثة اشخاص من خلف المركز والوصول الى عجلتين كانتا بانتظاره لتأمين هروبه الى جهة مجهولة”.

وأشار البيان الى، أن “الاجهزة المختصة باشرت بالتحقيق ووضعت يدها على الوثائق والأدلة وباشرت بكشفها والقاء القبض على كل من له علاقة بالهروب والاطراف التي سهلت ذلك، وقد اصدر قاضي التحقيق امر بتوقيف ضباط ومنتسبي المركز المسؤولين عن حماية الموقف”.

كما ألقت شرطة كركوك فجر اليوم الاربعاء القبض على زوجة وأولاد الرئيس الأسبق لديوان الوقف السني العراقي، سعد كمبش، الذين كانوا قادمين من بغداد بقصد الوصول إلى إقليم كوردستان، وذلك بعد تمكن كمبش من الهروب عقب إلقاء القبض عليه من واحد من مراكز الشرطة في بغداد.
وتفيد معلومات اليوم الأربعاء (19 نيسان 2023) بأن شرطة كركوك ألقت في حوالي الساعة الرابعة من فجر اليوم، القبض على زوجة سعد كمبش واثنين من أبنائه وابنته وأخيه، في واحدة من نقاط التفتيش بكركوك، وتم تسليمهما لبغداد على الفور.
وتشير المعلومات نفسها إلى أن عائلة كمبش كانت تنوي الوصول إلى مدينة أربيل، إلا أن الشرطة ألقت القبض عليهم في نقطة التفتيش بين كركوك وأربيل.
وبدورها توعدت السلطات الحكومية باجراءات صارمة ومعاقبة من وقف وراء هروب رئيس ديوان الوقف السني الأسبق سعد كمبش من مركز شرطة كرادة مريم داخل المنطقة الخضراء، شديدة التحصين.
وفق مصدر أمني قال: ان رئيس ديوان الوقف السني الأسبق سعد كمبش، هرب ليلة أمس الثلاثاء (18 نيسان 2023) من مركز شرطة كرادة مريم داخل المنطقة الخضراء عبر سيارة مدنية، مبينا ان انتشاراً امنياً كبيراً داخل المنطقة الخضراء بحضور وزير الداخلية وعدد من المراتب والضباط، أعقب حادث هروب كمبش، المحكوم بالحبس الشديد لمدة أربع سنوات.
من جانبه، وجّه وزير الداخلية عبد الامير الشمري، في بيان له، بإيداع ضابط قسم شرطة الصالحية وضابط مركز شرطة كرادة مريم وضابط خفر المركز، التوقيف، على خلفية هروب المتهم سعد كمبش من المركز، وتشكيل لجنة تحقيقية وجهد استخباري لمتابعة هذا المتهم والقبض عليه.
وعلق مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية، حازم وطن، في تغريدة له بموقع تويتر ان “قرارات صارمة واجراءات شديدة ستصدر قريباً بعد حادثة هروب رئيس ديوان الوقف السني السابق”.
وأوضح حازم وطن ان “العملية التي تمت بتواطؤ واهمال واضح لن تمر دون عقاب لأي شخص كان، مهما كان موقعه، وسيتم تعقب المجرم الهارب لتقديمه الى العدالة”، مؤكدا ان “نقطة الشروع اعلنت”، حسب تغريدته.
الى ذلك، كتب المستشار الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء هشام الركابي في تغريدة له بموقع تويتر ان “عملية هروب كمبش ستكون سبباً للقيام بثورة كبيرة على الاليات الفاسدة المعتمدة في احتجاز كبار الفاسدين”.
وشدد هشام الركابي على انه “سيتم اقتلاع الاليات الفاسدة التي حولت مراكز احتجاز كبار الفاسدين الى فنادق خمس نجوم”.

Related Posts