دولة القانون: على بركة الله أبحرت سفينة ائتلاف ادارة الدولة

قال هشام الركابي مدير مكتب رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، إن سفينة الائتلاف الجديد أبحرت.

وذكر الركابي تغريدة على تويترتويتر انه “على بركة الله أبحرت سفينة ائتلاف ادارة الدولة”.

يشار إلى أن رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، فيان صبري، أكدت في تثريح لشبكة رووداو الإعلامية فيما يتعلق بتشكيل “ائتلاف إدارة الدولة” ان الأطراف السياسية وصلت الى تفاهمات جيدة حول الموضوع، ومن المنتظر اختيار نائب رئيس البرلمان الاسبوع المقبل، ومن ثم تشكيل الائتلاف الجديد.

وقالت صبري ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني يؤكد دائماً على البرنامج الحكومي الجديد، توجد نقاط تخص العراق ونقاط اخرى تخص اقليم كوردستان، مشددة على ضرورة اتفاق الديمقراطي الكوردستاني مع الاتحاد الوطني حول النقاط المتعلقة بإقليم كوردستان.

وأوضحت صبري ان الاتفاق يدور حول ثلاثة محاور، الأول ما يتوجب ان يفعله البرلمان، حيث توجد بعض القوانين المهمة التي يجب على البرلمان المصادقة عليها في المرحلة المقبلة مثل قانون النفط والغاز والمحكمة الاتحادية وقانون المجلس الاتحادي. الثاني مواضيع تخص العراق بشكل عام مثل ما يتوجب على الحكومة فعله، ففي حال تشكيل الحكومة الجديدة عليها التعامل مع عدة مسائل منها الموازنة العامة، مشاكل البطالة، الفقر، الكهرباء، والمواضيع العامة المتعلقة بالعراق، فضلا عن مواضيع متعلقة باقليم كوردستان. ثالثاً، مايتوجب على القوى السياسية فعله.

وأشارت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، الى ان حزبها مستمر بالمباحثات مع الاتحاد الوطني بشأن المرشح لرئاسة الجمهورية، مبينة ان الواقع السياسي مرتبط بشكل وثيق بما ستؤول اليه الأمور داخل البيت الشيعي، مؤكدة انه لم نتوصل الى تفاهم نهائي بشأن هذه المسألة.

Related Posts