إدانات عربية واقليمية ودولية واسعة لمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي


عبر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عن إدانته محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي فجر اليوم.

وكتب السيسي على حساباته الرسمية: “تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة أدعو الله أن يحفظه وان يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه كما أدعو كافة الأطراف والقوي السياسية بالعراق إلى التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من اجل الحفاظ علي استقرار الدولة وتحقيق امال الشعب العراقي الشقيق”.


كما أدان الرئيس اللبناني العماد ميشال عون محاولة الاغتيال التي تعرض لها فجر اليوم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

عون، اعتبر ان “هذه المحاولة تستهدف ليس فقط شخص الرئيس الكاظمي، بل كذلك الاستقرار والامن في العراق والجهود المبذولة في سبيل تعزيز الوحدة الوطنية العراقية وتفعيل الاقتصاد الوطني وتوفير حياة هانئة للشعب العراقي الشقيق”.


وأعربت وزارة الخارجية، اليوم الأحد، عن إدانة السعودية للعمل الإرهابي الذي استهدف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
وذكر بيان للخارجية ورد ان “المملكة العربية السعودية، أدانت بشدة العمل الإرهابي الجبان، الذي استهدف رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي”.

وأضاف، أن “المملكة، تؤكد وقوفها صفاً واحداً إلى جانب العراق الشقيق، حكومة وشعباً، في التصدي لجميع الإرهابيين الذين يحاولون عبثاً منع العراق الشقيق من استعادة عافيته ودوره، وترسيخ أمنه واستقراره، وتعزيز رفاهه ونمائه”.


كما علقت الخارجية القطرية، اليوم الاحد، على محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي.
وذكرت الخارجية في بيان مقتضب “نعرب عن إدانتنا واستنكارنا الشديدين لمحاولة الاغتيال ونعتبر هذه المحاولة عملا إرهابيا يستهدف الدولة العراقية الشقيقة”.


دانت المملكة الاردنية، اليوم الاحد، باشد العبارات محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
وذكر وزارة الخارجية الاردنية في بيان ان “المملكة الاردنية تدين بأشد العبارات محاولة الاغتيال الإرهابية الفاشلة التي تعرض لها رئيس وزراء جمهورية العراق مصطفى الكاظمي، فجر اليوم”.

وأكّدت الوزارة، “وقوف وتضامن المملكة التام مع العراق وشعبه الشقيق، ودعمها الكامل لأمنه واستقراره، ولجهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب، وتعزيز المسيرة الديمقراطية والمحافظة على الإنجازات الوطنية”.

وشدّدت، على “إدانة واستنكار المملكة التام لكافة الممارسات والأعمال الإرهابية الجبانة التي من شأنها تهديد أمن واستقرار العراق”.


إلى ذلك، أعربت الخارجية التركية عن “ادانتها وبشدّة الهجوم الإرهابي الذي استهدف رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في منزله صباح اليوم بالطائرات المسيّرة”.


كما أعربت دولة الكويت، اليوم الأحد، عن إدانتها لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان إن “المحاولة الإجرامية الآثمة لا تستهدف الكاظمي فقط وإنما ما تحقق للعراق وشعبه الشقيق من وحدة وإنجازات على الصعد كافة”، مؤكدة “قناعتها بوعي الأشقاء في العراق لتفويت الفرصة على من أراد بوطنهم ووحدتهم السوء”.

وشددت الوزارة، على “وقوف دولة الكويت إلى جانب العراق وتضامنها وتأييدها لكل الإجراءات التي يتخذها للحفاظ على أمنه واستقراره وسيادته”.


دانت دولة الإمارات، اليوم الاحد، بشدة الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مقر إقامة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن “دولة الإمارات تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في العراق الشقيق، وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية”، بحسب “وام”
وأعربت الوزارة عن تضامنها ووقوفها إلى جانب العراق الشقيق في مواجهة الإرهاب، مؤكدة حرص دولة الإمارات على استتباب الأمن والاستقرار فيه.


استنكرت جامعة الدول العربية، اليوم الاحد، بأشد العبارات محاولة استهداف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.
وقال الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط في بيان “نستنكر بأشد العبارات المحاولة الدنيئة لاستهداف رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي فجر اليوم”، مضيفا أن “العدوان الذي تعرض له منزل رئيس وزراء العراق بطائرات مسيرة مفخخة انما يستهدف هيبة الدولة العراقية وأمنها واستقرارها”.

واضاف أبو الغيط أن “الوضع المضطرب الذي يشهده العراق خلال الفترة الأخيرة، والذي تصاعدت حدته بهذه المحاولة المشينة لاغتيال رئيس الوزراء، إنما يؤكد مجددا ضرورة تعامل الدولة العراقية بشكل حاسم مع السلاح المنفلت والمجموعات الخارجة عن القانون”.

وأعرب عن “الثقة في قدرة الأجهزة الأمنية العراقية على حماية مؤسسات الدولة العراقية والتصدي لأية محاولة تستهدف زعزعة استقرار العراق وأمنه والعودة به الى الخلف”.


دانت بعثة الأمم المتحدة، اليوم الأحد، الهجوم الذي استهدف مقر إقامة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في العاصمة بغداد.
وأكدت البعثة في بيان على ضرورة “عدم السماح للارهاب والعنف والأفعال غير القانونية بتقويض استقرار العراق وانحراف العملية الديمقراطية”.


دان مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأحد، محاولة اغتيال رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي.
وذكر المجلس في بيان : إن “الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، يدين محاولة الاغتيال الآثمة التي استهدفت دولة مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء في جمهورية العراق الشقيق بعد تعرض منزله لهجوم بمسيرة اليوم الأحد الموافق 7 نوفمبر 2021م”.

وأكد الحجرف، “عن الرفض القاطع لمثل هذه الاعتداءات الإجرامية والتي استهدفت أمن واستقرار العراق والذي هو من أمن دول المجلس، معبراً عن التضامن مع العراق والشعب العراقي الشقيق للحفاظ على أمنه واستقراره ووحدة أراضيه، بحسب البيان”.

Related Posts