إصابة وزير عراقي بكورونا واحتمالية إلغاء القمة الثلاثية المقررة في الاردن

أفاد عضو مجلس النواب العراقي، عن تيار الحكمة، فادي الشمري، باحتمال إلغاء عقد القمة الثلاثية، بين الأردن والعراق ومصر، بسبب إصابة وزير عراقي بفيروس كورونا.

ولفت الشمري في تغريدة بموقع تويتر إلى معلومات “مؤكدة” تتحدث عن احتمالية الغاء القمة الثلاثية في الاردن و تأجيل زيارة الكاظمي، بسبب اكتشاف اصابة وزير الاتصالات العراقي والوفد المرافق بوباء كورونا عند وصولهم إلى عمان، مما أدى إلى حجرهم مع وزير الاتصالات الأردني والسفير العراقي وموظفي السفارة المستقبلين لهم.

وكان من المقرر أن تستضيف العاصمة الأردنية عمان، قمة ثلاثية تجمع ملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وأوضح الشمري أنه وبعد عدة اتصالات تأكد ان سفير العراق في الاردن لم يحجر أو يطلب منه ذلك، لالتزامه بالإجراءات الصحية ولعدم وجوده في الفندق الذي نزل فيه الوفد العراقي، مشيراً إلى أن الإجراءات شملت موظفين دبلوماسيين غير عراقيين كانوا موجودين في نفس المكان.

وبعد وصوله من العاصمة الأميركية واشنطن يوم السبت، (22 آب، 2020)، إلى بغداد، توجه الكاظمي لمحافظة البصرة على رأس وفد أمني رفيع.

وتأتي هذه الزيارة بعدما شهدت البصرة موجة من الاغتيالات طالت ناشطين في التظاهرات دفعت بوزير الداخلية يوم الخميس (20 آب 2020) باتخاذ جملة إجراءات أمنية، بهدف ايقاف “نزيف الدماء” في البصرة.

وترأس الوزير عثمان الغانمي وفداً أمنياً رفيع المستوى لزيارة محافظة البصرة، ضم الفريق الركن عبد الامير الشمري نائب قائد العمليات المشتركة، ورئيس جهاز الأمن الوطني وعدداً من الوكلاء والقادة الأمنيين، حيث عقد وزير الداخلية فور وصوله اجتماعاً في قيادة عمليات البصرة، واكد أن التقييم الأمني في محافظة البصرة “غير مقبول إطلاقاً”، مشدداً على وضع حلول سريعة حتى لو يتطلب الأمر بقاء هذا الوفد في المحافظة للوقوف على أسباب الحوادث الأخيرة.

Related Posts