الموارد المائية العراقية تشكو انخفاض منسوب نهر الفرات بسبب حاجة سوريا لتوليد الطاقة الكهربائية

عزت وزارة الموارد المائية تقليل اطلاقات سوريا لمياه نهر الفرات للعراق، إلى حاجتها لتوليد الطاقة الكهربائية، مشيرةً إلى أنه من المقرر أن يحصل العراق على 290 متر مكعب في الثانية، وفقاً للاتفاق التركي – السوري الأخير، بهذا الصدد.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب عبدالله :إن المدة الأخيرة شهدت انخفاضاً كبيراً في منسوب نهر الفرات داخل الأراضي العراقية، مبيناً أن تركيا اتفقت مع سوريا على إطلاق ما مقداره 500 متر مكعب في الثانية، وفق اتفاق على الحدود بين الجانبين.

وبموجب الاتفاق فإن 58% من هذه الكمية يحصل عليها العراق، بينما تحصل سوريا على ما نسبته 42%، لكن العراق لم يحصل على هذه النسبة، وفقاً للمتحدث باسم الوزارة.

عبدالله لفت إلى أن وزير الموارد المائية اتصل بنظيره السوري حول هذا الموضوع، وتعهد الأخير باطلاق الكمية المخصصة إلى العراق، مشيراً إلى أن حاجة سوريا لتوليد الطاقة الكهربائية من سد الطبقة، وراء حاجتها لكميات المياه هذه.

يشار إلى أن وزير الموارد المائية مهدي رشيد، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وكيل وزارة الري السورية أسامة الأخرس، وأكد له ضرورة العمل المشترك لغرض الضغط على الجانب التركي في استحصال حقوق البلدين المائية.

Related Posts