“لوس أنجلوس تايمز”: كيف اتخذ ترامب قرارًا بقتل سليماني؟

واشنطن – متابعة “ساحات التحرير”

عندما جاء أعضاء فريق الأمن القومي التابع للرئيس ترامب إلى منتجع مار لاغو في فلوريدا يوم الاثنين، لم يتوقعوا منه الموافقة على عملية لقتل الجنرال قاسم سليماني.
وذلك ذهب وزير الخارجية مايكل ر. بومبيو ، ووزير الدفاع مارك إسبير ، والجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، إلى بالم بيتش لإطلاع ترامب على الغارات الجوية التي شنها البنتاغون في العراق وسوريا ضد إيران التي ترعاها إيران مجموعات الميليشيات الشيعية.

 

بقايا السيارة التي أقلّت سليماني

 

وكان أحد الخيارات التي عرضت على ترامب العديد من خطوات المتابعة التي يمكن أن تتخذها الولايات المتحدة، من بينها استهداف سليماني، قائد قوة فيلق الحرس الثوري الإيراني، وفقًا لمسؤول أمريكي كبير على دراية بالمناقشات التي لم يُصرح لها.

وقال المسؤول بشكل غير متوقع، اختار ترامب هذا الخيار (قتل سليماني)، مضيفًا أن قرار الرئيس كان مدفوعًا جزئيًا من قبل الصقور المعارضين لإيران بين مستشاريه.

وهذا يعني أن وزارة الدفاع الأمريكية واجهت فجأة المهمة الشاقة المتمثلة في تنفيذ أوامر ترامب.

من كان قاسم سليماني ، وماذا يعني موته بالنسبة للولايات المتحدة؟

جاء التلميح الأول بأن المزيد من التحرك الأمريكي ممكن بعد دقائق فقط من نهاية الاجتماع مع ترامب.

وقال اسبير للصحفيين “في مناقشتنا اليوم مع الرئيس ناقشنا معه الخيارات الأخرى المتاحة. وأود أن أشير أيضًا إلى أننا سنتخذ إجراءات إضافية عند الضرورة.”

لم يتم ذكر سليماني علانية كهدف محتمل. لكن وراء الكواليس، أثار قرار ترامب جهداً غاضباً من قبل البنتاغون ووكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وآخرين لتحديد موقع الجنرال الإيراني ووضع عملية عسكرية لقتله.

علمت وكالات الاستخبارات الأمريكية، التي كانت تتعقب سليماني لسنوات، أنه كان في رحلة إلى الشرق الأوسط والتي نقلته إلى لبنان وسوريا. علموا أنه سوف يطير من دمشق إلى بغداد في غضون أيام.

وأشار المسؤولون إلى أنه بدا غير مهتم على نحو غير عادي بتغطية مساراته. قال مسؤولون إيرانيون يوم الجمعة إنه كان مسافرا من سوريا إلى بغداد على متن رحلة غير سرية، وكانت ظاهريا لعقد اجتماعات مع المسؤولين العراقيين.

لكن المسؤولين الأمريكيين زعموا يوم الجمعة أن رحلة سليماني كان لها هدف أكثر خطورة: لقد كان في المراحل الأخيرة من التخطيط لهجمات كبرى ضد منشآت أمريكية في العديد من دول الشرق الأوسط، على حد قولهم.

وقال المسؤولون الذين أطلعوا المراسلين: “لقد كان شخصياً يذهب إلى عدة مواقع للحصول على سلطة التخطيط النهائية لما اعتبرناه شيئًا كبيرًا”. كانت الأهداف المحددة غير واضحة ورفض المسؤولون وصف الأدلة التي دعمت تقييمهم.

كان قد تم ربطه بالفعل بهجوم صاروخي في 27 ديسمبر/ كانون الأول الذي أسفر عن مقتل متعاقد عسكري أمريكي بالقرب من كركوك ، العراق. في الأيام التي سبقت وصول سليماني إلى بغداد، ألقى المسؤولون الأمريكيون باللوم عليه في تنظيم الاحتجاجات العنيفة في مجمع السفارة الأمريكية في بغداد.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية إن معلومات استخباراتية جديدة أشارت إلى أن سليماني كان يخطط لشن هجمات على الدبلوماسيين الأميركيين والعسكريين والمنشآت التي تؤوي الأمريكيين في لبنان وسوريا والعراق.

وقال المسؤول “كان هناك إجماع في مجلس الأمن القومي للرئيس على أن خطر عدم القيام بأي شيء غير مقبول بالنظر إلى المعلومات الاستخباراتية وبالنظر إلى الفعالية التي يقدمها سليماني”.

عندما وصل سليماني إلى بغداد يوم الخميس، كانت طائرة أمريكية بدون طيار وطائرات عسكرية أخرى تحلق بالقرب من مطار بغداد الدولي. دخل سليماني وعدة أفراد من الموالين لإيران في سيارتين وكانوا يركبون طريق المطار باتجاه وسط بغداد عندما سقطت صواريخ من طائرة بدون طيار.

وفقًا للمسؤولين العراقيين، حدّد رجال الإنقاذ جثة سليماني من بين الضحايا بالخاتم الأحمر التي كان يضعه بيده اليسرى المغطاة بالرماد.

Related Posts