مجلة “تايم”: 3 مناطق متوقعة للرد الإيراني على اغتيال قاسم سليماني إبرزها العراق

واشنطن: متابعة “ساحات التحرير”

منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية النووية الإيرانية في أيار/ مايو 2018، تجوّلت كل من طهران وواشنطن في توترات تصاعدية واستفزازات متبادلة، لكنهما تجنبا الصراع المباشر من خلال احترام الخطوط الحمراء لكل منهما.

هذا العام، اشتدت الدورة  من التوتر عندما هاجمت إيران وعملاؤها ناقلات النفط في الخليج، وأسقطت طائرة أمريكية بدون طيار وضربت منشآت النفط السعودية. لكن قتل متعاقد أمريكي في هجوم صاروخي في 27 ديسمبر/ كانون الأول هو الذي أثار رد فعل أمريكيًا مثيرًا. سواء كان ذلك تحركًا متعمدًا لدفع الولايات المتحدة إلى تحرك أوسع نطاقًا أو قراءة خاطئة لشهية إدارة ترامب للصراع، فإن الاغتيال الناجم عن ذلك قد فتح صندوق باندورا (المفاجآت الغامضة) في الشرق الأوسط. ومقتل سليماني هو أقوى رسالة لواشنطن حتى الآن بأن قواعد المشاركة الإقليمية قد تغيرت.

إيران تعهدت بالانتقام من الولايات المتحدة لقتلها قاسم سليماني. إليك ما يمكن أن يحدث بعد ذلك، توضح مقالة كتبها سنام فاكيل* في مجلة “تايم” الأميركية:

اقد تم تصميم مقتل سليماني بشكل واضح لمنع المزيد من الهجمات، وإظهار قدرات المخابرات الأمريكية والتراجع مع خطوط حمراء واضحة ضد موجة من الضغوط الإقليمية الإيرانية التي تمت ملاحظتها خلال العام الماضي في العراق وسوريا والخليج.

لكن الرد القوي على موته من قبل إيران أمر  شبه مضمون. كان سليماني شخصية وطنية شهيرة، واستراتيجيًا عسكريًا ووجهًا عامًا ومحكمًا في السياسة الخارجية الإقليمية لإيران، حيث أقام علاقات قوية مع الجهات الفاعلة من غير الدول حول الشرق الأوسط في لبنان والعراق وسوريا وأفغانستان واليمن. من هنا تتجه طهران ” للانتقام الشديد ” كما في تغريدة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي.

يجب أن يكون التصعيد متوقعًا في ثلاثة ميادين واضحة: العراق، الخليج، وفي الاتفاقية النووية الهشة.

العراق هو المسرح الأكثر وضوحا لبدء الصراع الأولي. بعد أن مرت أشهر من الاحتجاجات ضد المؤسسة السياسية، فإن القيادة العراقية هشة ولكنها لا تزال تحت الضغط من إيران والولايات المتحدة منذ بدء حرب 2003، لطالما ظلت طهران وواشنطن تعملان جنباً إلى جنب في جميع أنحاء العراق.

أدان الزعماء السياسيون العراقيون من جميع جوانب الطيف السياسي، بمن فيهم الزعيم الشيعي الكبير آية الله السيستاني، الهجوم على سليماني والمهندس، وهم يعرفون جيدًا أن خطر التصعيد سيكون له آثار على الاستقرار العراقي. سيكون الأفراد العسكريون والمدنيون الأمريكيون أهدافًا مفتوحة على الفور للضربات المباشرة وغير المباشرة المدعومة من إيران بينما تشجّع إيران نيران معاداة أمريكا.

ثم هناك الخليج. ومع نشر أفراد أمريكيين مهمين هناك، يمكن لإيران تكرار هجمات مماثلة على ناقلات الشحن والبنية التحتية في الخليج العربي للضغط ونقل تكاليف النزاع إلى الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. يمكن للهجمات الصاروخية غير المباشرة من الحوثيين في اليمن أن تستأنف أيضًا وقف أي جهود محتملة لحل الحرب اليمنية.

أخيرًا، قد تصعد إيران نشاطها النووي.

في حين أنه من غير الواضح حتى الآن كيف ستختار إيران الرد، فإن أي من هذه الخطوات تشير إلى أن طهران لديها عدد من الخيارات حيث يمكنها الانتقام وإظهار إمكاناتها التصعيدية.

الحرب العسكرية المباشرة ليست مضمونة بعد. قد تقوم طهران بحساب أن نشر تكلفة عدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة وأوروبا قد يقنع واشنطن بالحكمة في الرد بشكل أكبر. لكن لأول مرة منذ عقود، أصبح احتمال نشوب صراع مباشر بين إيران والولايات المتحدة موضع تركيز واضح.

*سنام فاكيل زميل باحث أقدم في برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز تشاتام هاوس الفكري المستقل في المملكة المتحدة.

Related Posts