بارزاني: توقف النفط في الاقليم كبد الخزينة العامة خسائر بمليارات الدولارات

بارزاني: توقف النفط في الاقليم كبد الخزينة العامة خسائر بمليارات الدولارات

أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني ، اليوم الأحد ، أن توقف صادرات نفط الإقليم كبّد الخزينة العامة للدولة العراقية خسائر تُقَّر بمليارات الدولارات.

 

وتوقفت صادرات نفط إقليم كردستان ومحافظة كركوك عبر ميناء جيهان التركي بعد أن كسبت الحكومة الاتحادية في 25 آذار/مارس من العام 2013 حكما رفعته أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس.

 

والتقى رئيس حكومة الإقليم حيان عبد الغني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط الاتحادي ووفدا مرافقا مكونا من: وكلاء ومديرين عامين بالوزارة إضافة إلى مدير عام شركة تسويق النفط الوطنية “سومو” حيث تبادل الجانبان وجهات النظر حول إجراءات وخطوات تصدير النفط من إقليم كردستان.

 

وأكد مسرور بارزاني خلال اللقاء، استعداد إقليم كردستان لاستئناف تصدير النفط، في إطار تفاهم مشترك لتلبية المتطلبات المالية والفنية لعملية التصدير، في إطار المبادئ الدستورية والعقود، واحترام الحقوق الدستورية لجميع الأطراف وإيجاد الحل المناسب لتوفير النفقات المستحقة لنقل وانتاج نفط الإقليم المحددة في الموازنة الاتحادية.

 

وأضاف أن توقف صادرات النفط تسبب في خسائر بمليارات الدولارات للخزينة العامة للدولة، وينبغي استئنافها في أسرع وقت ممكن.

 

ووجه رئيس حكومة الاقليم، وزير الثروات الطبيعية بالتنسيق الكامل مع فريق وزارة النفط الاتحادية الذي من المقرر أن يبقى في أربيل لعدة أيام.

 

بدوره أعرب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط في الحكومة العراقية عن رغبة الحكومة الاتحادية في استئناف تصدير النفط وعرض هذه الرغبة بالنيابة عن رئيس وزراء الحكومة الاتحادية، من خلال توفير أرضية مشتركة مناسبة في إطار الدستور وإزالة العقبات أمام العملية.

 

وتقرر أيضا أن تستمر الوزارتان في مناقشة وتبادل التفاصيل القانونية والمالية والفنية لتقديم حلول بتفاهم مشترك من أجل استئناف صادرات النفط في أقرب وقت ممكن، الأمر الذي سيكون له دور كبير في زيادة الإيرادات المالية العامة للعراق و الاقليم وسيكون انفاقها في المصلحة العامة.

Related Posts