تفاصيل اتصال بلينكن مع السوداني

تفاصيل اتصال بلينكن مع السوداني

كشفت وزارة الخارجية الأمريكية ، تفاصيل الاتصال الذي أجراها أنتوني بلينكن مع رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني ، مؤكدة أن الهجمات التي تتعرض لها القوات الأمريكية كانت محور الاتصال.

 

وقالت الخارجية “رحب وزير الخارجية بإدانة الحكومة العراقية للهجمات والتهديدات الأخيرة ضد الأفراد العسكريين الأمريكيين وقوات التحالف في العراق.

ودعا الوزير (بلينكن) رئيس الوزراء (السوداني) إلى محاكمة المسؤولين عن الهجمات والوفاء بالتزامات العراق بضمان الأمن في هذه المواقع”، بحسب وكالة “نوفوستي” الروسية.

 

وتلقى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اتصالاً هاتفياً من وزيري الخارجية أنتوني بلينكن، والدفاع لويد أوستن، الأمريكيين، بحسب بيان .

 

وذكر البيان أن ما دار في الاتصال بين السوداني وبلينكن، تناول تطورات الأحداث في قطاع غزّة، والتأكيد على أهمية التنسيق لضمان الوصول المستمر والآمن لإمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية.

 

كما جدد السوداني التزام البلدين بمواصلة تعزيز شراكتهما، على وفق المبادئ الواردة في اتفاقية الإطار الإستراتيجي المُبرمة بين العراق والولايات المتحدة.

 

وفي الاتصال الآخر ناقش السوداني وأوستن، تواجد المستشارين العسكريين وطواقم التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب في العراق، وتأكيد التزام العراق بحماية المستشارين العسكريين والبعثات الدبلوماسية العاملة في البلاد.

 

وكان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، قد أعلن عن توجه حكومي بتعقب العناصر التي نفذت هجمات على قواعد عسكرية تتواجد فيها قوات أجنبية.

 

وتعرضت قاعدتا عين الأسد في الأنبار غربي العراق وحرير في إقليم كردستان العسكريتين لعدة هجمات بطائرات مسيرة في الأيام الماضية.

 

وهدّد الأمين العام لحركة كتائب “حزب الله” في العراق أبو حسين الحميداوي يوم 10 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، باستهداف القواعد الأمريكية في العراق إذا ما تدخلت الولايات المتحدة في حرب غزة.

Related Posts