تحذير من تكرار سيناريو مصارف لبنان في العراق

تحذير من تكرار سيناريو مصارف لبنان في العراق

حذر الخبير في الشأن المصرفي أحمد التميمي ، اليوم الاثنين ، من تكرار سيناريو “مصارف لبنان” في العراق، بسبب ما تشهده المصارف العراقية من عمليات لسحب العملة الصعبة.

 

ولا يزال سعر الصرف في الأسواق الموازية يسجل ارتفاعا كبيرا مقارنة بالسعر الرسمي، فيما لم تشهد أسعار صرف الدولار في العراق استقرارا رغم محاولات الحكومة والبنك المركزي السيطرة على سعر الصرف في الأسواق السوداء.

 

واكد التميمي في تصريح صحفي ، ان “المصارف في العراق حالياً تشهد زخمًا كبيرًا جداً من قبل المواطنين ورجال الاعمال وغيرهم من أجل سحب أموال من الدولار من تلك المصارف، وهناك عدم تنظيم بهذا الأمر والكثير منهم يقفون لساعات طويلة من أجل استلام أموالهم بالدولار لكن لا تسلّم لهم جميعاً بسبب نفاد الدولار نتيجة الطلب عليه بحسب ادعاء المصارف”.

 

وبين ان “هناك عدم ثقة بالنظام المصرفي في العراق، وما تشهده البلاد حالياً ينذر بخطوة تكرار سيناريو “مصارف لبنان”، ولهذا فأن البنك المركزي والحكومة مطالبان بوضع حلول حقيقية تعيد الثقة بالنظام المصرفي قبل انهياره”.

 

ومازالت اسعار الدولار تحلق في السوق الموازي بفارق كبير عن سعر الصرف الرسمي حيث بلغت أسعار البيع في محال الصيرفة بالعاصمة بغداد خلال الأيام الأخيرة الماضية قرابة 163 ألف دينار عراقي قبالة كل 100 دولار أمريكي، فيما سجلت أسعار الشراء 161 ألف دينار عراقي قبالة كل 100 دولار أمريكي.

 

وتتهم مصارف اهلية بالاستحواذ على الجزء الاكبر من نافذة بيع العملة ولاسيما للدولار النقدي الذي اصبح الحصول عليه من قبل المسافرين امرا بالغ الصعوبة، مايدفعهم لشراء الدولار من السوق الموازي، فيما تذهب حصة المسافرين من الدولار في هذه المصارف لغرض المضاربة.

Related Posts