كركوك…وادي النفط المشتعل

كركوك…وادي النفط المشتعل

سمير داود حنوش

 

يُقال إن يومها أُذيع خبر اللحظة التاريخية لتدفق النفط من أرض العراق، كان يصادف الجمعة الرابع عشر من تشرين الأول/أكتوبر من عام 1927 موعداً لإنطلاق الذهب الأسود من البئر متدفقاً بغزارة وصلت إلى 92 ألف برميل يومياً وبإرتفاع 40 متراً في الهواء، حيث ظل يتدفق لمدة سبعة أيام شكّل فيه وادياً من النفط سُمي بوادي النفط، تمكن الخبراء وفي اليوم السابع من إغلاق البئر بعد صعوبات واجهتهم.

 

كانت البداية في الإعلان نعمة وِهبت لهذا الشعب الذي لم يكن يتخيل أنها ستنقلب عليه نقمة.

 

كركوك العراقية التي تعرفها بنيرانها الأزلية المشتعلة، وكذلك بصراعها السياسي الذي لايقل إشتعالاً عن تلك الآبار.

 

كان ذلك الإكتشاف لتلك الثروة الضخمة لعنة المدينة كما هو لعنة العراق عندما تحول الصراع للسيطرة والنفوذ على آبارها ونفطها إلى إقليمي تتنازعه دول الجوار وأخرى إقليمية، فما زال لُعاب الدولة العثمانية الحديثة يسيل على لسان قادتها الجُدد يجددون الحديث عن المطامع والمطامح، وما زالت إيران مستعدة للدخول إلى المدينة لحماية مصالحها في مدينة النار الأزلية التي يُعتقد بإشتعالها منذ أكثر من 4000 سنة.

 

بحر النفط الذي تطفو عليه هذه المدينة والذي يقدر ب 140 مليار برميل ستبقى مشكلة بلا حلول كما هي مشكلة العراق لأنها بالأساس إعتراف من الجميع بأن هذه المدينة لن تكون عراقاً مصغراً مهما قيل عنها، فلا زالت الديكتاتورية وحب التسلط تغلب على جميع مكونات هذه المدينة بعد أن وجدوا الحل في حكم القوي لا في شراكة الحكم، وإعتمدوا مبدأ التسلط لا التشارك في القرار.

 

أهم الصفات التي كشفها الصراع السياسي في كركوك إن الديكتاتورية لم تغادرنا فما زالت هذه الصفة المتوارثة من سيرة الحكم بالعراق لم تتغير.

 

لا يهتدي هؤلاء إلى الرأي القائل أنها مدينة المكونات فقد ظلت تتأرجح ما بين تعريبها في زمن النظام السابق إلى تكريدها ما بعد عام 2003 حتى ضاع عنها الإستقرار وبات يُخشى من حرب المكونات للإستحواذ على النفوذ في المدينة كما حدث في مجزرة عام 1959 التي إرتُكبت بحق أبناء المحافظة من التركمان وبعض العرب خلّفت إحتقاناً بين المكونات لا زالت آثار الدم لم تمحوه تلك السنوات في المحافظة.

 

نعم..المدينة لغم قابل للإنفجار ساعة يشاء العامل الخارجي أو حتى الداخلي حين زرع المحتل في الدستور العراقي الدائم عام 2005 وصفاً لكركوك بإعتبارها من المناطق المتنازع عليها، في إستغباء دستوري متعمد خصوصاً في تفسير مفهوم المتنازع عليها والذي عادة ما يقوم بين الدول التي تتنازع على مناطق تتقاسم نفوذها وليس بين إقليم كردي تابع لدولة تسمى العراق.

 

خطيئة أطراف النزاع في كركوك انهم لايعترفون أنها منطقة منزوعة السلاح بأمر دولي.

 

كركوك التي يعتبرها الكرد قدسهم وعاصمتهم المستقبلية فيما لو تم إنشاء دولتهم المنشودة، والتركمان الذين ما زالوا موقنين أنهم أصحاب الحق الشرعي في هذه المدينة على إعتبار أنهم مواطنيها الأصليين، والمكون العربي الذي يعتبرها مسألة وجود، ليكون في محصلة ما يجب أن يجري إن التعايش السلمي والقبول بالأمر الواقع هو السبيل لإستقرار المدينة.

 

لازال برميل البارود قريباً من برميل النفط تتحكم به أصابع لاترغب الإستقرار للعراق إن كانت من الداخل أو الخارج وستظل كركوك أزمة مزمنة للعراق مادامت السلطة ليست بخير.

Related Posts