ابراهيم بحر العلوم: الحوارات بين اقليم كردستان والمركز بملف المياه جيدة وفي طريق الحل

 

رأى وزير النفط الاسبق ابراهيم بحر العلوم، ان الحوارات جيدة بين اقليم كوردستان والمركز بملف المياه، مشيرا الى ان هذه الحوارات مفيدة وهي مؤشر على الامل والطمأنينة بأن هنالك تنسيقاً بين الطرفين سيكون على مستوى عال.
وقال بحر العلوم: ان “هنالك شحة في المياه في العراق، ويجب ان تكون هنالك ترتيبات وعملية تكاملية في السياسات المائية بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وكذلك من اجل ضمان اقصى حد من الايرادات المائية وتجنب الهدر”.
وتوقع بحر العلوم أن “تكون هناك توجهات جيدة بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، حيث ان هنالك اجتماعات عقدت في الفترة الماضية بين وزارة الموارد المائية الاتحادية ووزارة الزراعة والثروة المائية في اقليم كوردستان، وكانت النتائج طيبة”، مردفا ان “هنالك سعياً مشتركاً بين اقليم كوردستان والمركز لمعالجة اشكالية مهمة يواجهها العراق، ولاشك نحن ايضا لدينا اشكالية في النفط، ولكن دعونا نحل مشكلة المياه ولا نريد ان نحول مشكلة المياه الى مشكلة النفط ايضاً”.
وأردف بحر العلوم: “كان هنالك اجتماع لوفد كبير من اقليم كوردستان بدعوة من مؤسسة بحر العلوم الى النجف، وكذلك وفد من الموارد المائية الاتحادية، وكان هنالك حوار جيد لمدة ساعة بين كبار القياديين في الجانبين وصريح ومفيد ومؤشر على الامل والطمأنينة، بأن هنالك تنسيقاً بين الطرفين سيكون على مستوى عال”.
ونوه بحر العلوم الى “اطلاق الحكومة بشكل رسمي برنامجها التنفيذي، وبالتالي فإن الحكومة لا تستطيع بمفردها العمل، بل يجب ان يكون هنالك تعاون على المستوى الوطني وتعاون على المستوى الاقليمي، لذلك دعا رئيس الوزراء الى ضرورة ان تكون هنالك دعوة الى مؤتمر اقليمي”.
وزير النفط الاسبق، دعا “الحكومات والنخب والكوادر المثقفة والاكاديمية والخبراء في العراق وفي المنطقة، الى التعاون من اجل رفد الحكومات بتوصيات فيها نوع من الفائدة من اجل حلحلة ملف المياه”، مضيفاً: “نحن بحاجة الى تكاتف وتضافر كل الاطراف المجتمعية والحكومية لأنه لا يمكن لطرف واحد ان يحل المشاكل”.

Related Posts