ابتكار حزام لمراقبة قصور القلب بدقة على مدار الساعة

 

هناك حاجة ماسة إلى حلول غير جراحية لمراقبة تطور قصور القلب (فشل القلب) على مدار الساعة. لذلك طورت جامعة فلوريدا أتلانتيك الأمريكية جهازًا جديدًا لذلك.

يعتمد الجهاز الجديد القابل للارتداء على مستشعرات مدمجة في حزام خفيف الوزن. تراقب هذه المستشعرات العديد من العلامات المتعلقة بفشل القلب. كذلك تم اختبار الجهاز في ظروف مختلفة. وقد أظهرت النتائج أن جميع المستشعرات راقبت التغييرات في العلامات المتعلقة بفشل القلب بجميع الظروف المختلفة.

ما هو قصور القلب؟ و كيف تتم مراقبته؟

هناك حوالي 64 مليون حالة من حالات قصور القلب في جميع أنحاء العالم. ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية يعاني 6.2 مليون بالغ في الولايات المتحدة من قصور في القلب. ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 8 ملايين بحلول عام 2030. مرض فشل القلب يكون فيه القلب غير قادر على ضخ الدم الكافي لتلبية متطلبات الجسم.

يوجد حاليًا نظامان متاحان لمراقبة قصور القلب. و مع ذلك  فهما مكلفان ويشكلان مخاطر لأنهما يتم زرعهما جراحيًا تحت الجلد. علاوة على ذلك ما يقرب من نصف المرضى الذين يعانون من قصور القلب لا يحتاجون إلى جهاز قابل للزرع أو لا يتحملون زرعه في صدورهم. هناك حاجة ماسة إلى حلول غير جراحية لمراقبة تطور قصور القلب على مدار الساعة.

كيفية عمل الجهاز الجديد 

طور باحثون من كلية الهندسة وعلوم الكمبيوتر بجامعة فلوريدا أتلانتيك، بالتعاون مع كلية “كريستين إي لين” للتمريض التابعة لـ FAU، نموذجًا أوليًا لجهاز جديد يمكن ارتداؤه يراقب جميع العلامات المرتبطة بفشل القلب بشكل مستمر في الوقت الفعلي.

تعتمد هذه التقنية على أجهزة استشعار مدمجة في حزام خفيف الوزن يتم ارتداؤه بشكل ملائم حول الخصر لمراقبة مقاومة الصدر ومخطط القلب الكهربائي (ECG) ومعدل ضربات القلب واكتشاف نشاط الحركة.

ووفقًا للدراسة التي نُشرت في مجلة Scientific Reports اختبر الباحثون الجهاز القابل للارتداء في ظروف مختلفة بما في ذلك الجلوس والوقوف والاستلقاء والمشي. وتم الحصول على النتائج لكل من أجهزة الاستشعار بنجاح.

Related Posts