السوداني واردوغان يبحثان أمن الحدود وضرورة القضاء على المجاميع الارهابية التي تهدد أمن البلدين

بحث رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في اتصال هاتفي “ضبط الحدود المشتركة، والتنسيق لملاحقة المجاميع الإرهابية”، حيث أكد الرئيس التركي أن انهاء وجود حزب العمال الكوردستاني على الأراضي العراقية “ضرورة لمصالح الأمن القومي للعراق أيضاً”.

وتلقى رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اتصالاً هاتفياً من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، جرى خلاله مناقشة مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين.

بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، بحث الجانبان “سبل تنمية التعاون الاقتصادي، والجهود المتبادلة لضبط الحدود المشتركة، والتنسيق لملاحقة المجاميع الإرهابية في الحدود المشتركة بين البلدين”.

كما بحث الجانبان “تأمين حصة العراق من مياه دجلة والفرات، واستمرار التعاون في المجال التجاري والاستثمار ومشاركة الشركات التركية في مشاريع البنى التحتية والإعمار بالعراق”، وتطرقا إلى “الربط السككي بين ميناء الفاو في البصرة والأراضي التركية”.

وجدد أردوغان دعوته للسوداني لزيارة تركيا، فضلاً عن توجيه دعوة له لحضور منتدى أنطاليا الدبلوماسي، وأكد السوداني أنه سيلبي الدعوة الرسمية لزيارة تركيا في أقرب فرصة متاحة.

إلى ذلك أفاد بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية، بأن أردوغان أكد خلال الاتصال الهاتفي، على أن إنهاء وجود حزب العمال الكوردستاني على الأراضي العراقية “ضرورة لمصالح الأمن القومي للعراق أيضاً”، معرباً عن ثقته بـ “تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي في جميع المجالات، في الفترة المقبلة”.

ولفت إلى أن “أنقرة تولي أهمية إلى أمن واستقرار العراق ووحدة أراضيه بقدر ما توليه من أهمية لتركيا”.

Related Posts