ائتلاف ادارة الدولة يقترح إجراء الانتخابات البرلمانية في 2025 نظراً لحساسية الفترة الحالية

اقترح تقرير أعده ائتلاف إدارة الدولة للنقاش، إجراء انتخابات مجالس المحافظات في تشرين الأول 2023، والانتخابات البرلمانية في موعدها عام 2025.

وكان ائتلاف إدارة الدولة قد عقد اجتماعاً استمع فيه إلى “تقرير شامل عن قانون انتخابات مجالس المحافظات ومجلس النواب، فيما جرى بحث تفاصيل القانون من الناحيتين السياسية والفنية”، بحسب بيان صدر عن الائتلاف في ختام الاجتماع.

عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة الوطني، أحمد العيساوي أن “تقرير ائتلاف إدارة الدولة يقترح إجراء انتخابات مجالس المحافظات في 10 تشرين الأول 2023، والانتخابات البرلمانية عند انتهاء الدورة الحالية، وليس مبكراً”.

من جهته، قال عضو مجلس النواب عن كتلة دولة القانون، عارف الحمامي إن اقتراح استمرار الدورة البرلمانية يعود لـ “حساسية” المرحلة التي يمر بها البلد، معتبراً أن الحكومة الحالية خسرت عاماً من عمرها.

وبيّن أن أطراف ائتلاف إدارة الدولة “ستناقش هذا التقرير والمقترحات التي تضمنها من أجل التوصل إلى اتفاق يحظى بقبول جميع الأطراف، قبل ارساله إلى البرلمان”.

يشار إلى العراق شهد في (10 تشرين الأول 2021)، انتخابات مبكرة، وعليه ستنتهي الدورة الحالية للبرلمان في 2025، فيما جرت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2013، وتم حل هذه المجالس بقرار مجلس النواب في 2019.

أحمد العيساوي نوّه إلى أن من بين المقترحات التي تضمنها التقرير لانتخابات مجلس النواب، الغاء الدوائر المتعددة في المحافظات، وتطبيق نظام الدائرة الانتخابية الواحدة لكل محافظة.

يذكر أن نظام لدوائر المتعددة في المحافظة، أتبع خلال الانتخابات السابقة، وقسم العراق في حينه إلى 83 دائرة انتخابية.

Related Posts