مجلس النواب يعلن ايقاف نشر أسماء النواب الغائبين عن جلسات البرلمان لاسباب أمنية

أعلن الأمين العام لمجلس النواب، صفوان الكركري، أن قرار نشر أسماء النواب الغائبين قد تم الغاؤه، لكنهم يسجلون “غائبين وتتخذ الإجراءات بحقهم”.

ولا ينشر مجلس النواب أسماء نوابه الغائبين خلال هذه الدورة، خلافاً للدورات السابقة.

في هذا السياق، أوضح الأمين العام لمجلس النواب، صفوان الكركري أن “قراراً صدر بعدم نشر أسماء النواب الذين لا يحضرون جلسات المجلس”.

ولفت إلى أن “أسباباً أمنية وسياسية” تقف وراء القرار، “حيث لا يرغب بعض النواب الكشف عن حضورهم إلى البرلمان، خشية تعرضهم لتهديدات أمنية”، فضلاً عن أن “المسألة داخلية وتتعلق بعمل البرلمان”.

يذكر أن الفقرة الثانية من المادة 11 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته، تنص على أنه “ينشر الغياب بدون عذر مشروع بطرق تحدد بتعليمات”.

الأمين العام لمجلس النواب، اعتبر أن قرار نشر أسماء النواب الغائبين “كان بقرار وألغي بقرار”، مستطرداً أن “جميع الإجراءات تتخذ بحق النواب الذين لا يحضرون الجلسات”.

وتنص الفقرة الأولى من المادة 11 من قانون مجلس النواب وتشكيلاته، على أنه “على النائب التزام حضور جلسات المجلس ولجانه، وفي حال تكرار الغياب بدون عذر مشروع، خمس مرات متتالية، أو عشر مرات غير متتالية، خلال الفصل التشريعي، يوجه له الرئيس تنبيهاً خطياً يدعوه فيه إلى الالتزام بالحضور”.

القانون ينص في الفقرة الثالثة من المادة ذاتها، على أنه “للمجلس إقالة النائب، إذا تجاوزت غياباته بدون عذر مشروع، أكثر من ثلث جلسات المجلس في الفصل التشريعي الواحد”.

يذكر أن 17 جلسة نشرت رئاسة المجلس جداول أعمالها، لم تعقد خلال هذه الدورة التي بدأت في 8 كان الثاني الماضي، وذلك بسبب اكتمال النصاب.

وكان مجلس النواب قد استأنف عمله في (28 أيلول 2022)، بعد توقف دام شهرين بسبب الخلافات بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري حول تشكيل الحكومة الحكومة الجديدة، وما اعقبها من اعتصام لأنصار التيار الصدري أمام البرلمان، والذي انتهى بأمر من مقتدى الصدر في (30 آب 2022).

Related Posts