نائب عراقي يعلن إعادة اكثر من 150 من عوائل داعش من مخيم الهول السوري الى مخيم الجدعة في نينوىش

أعلن النائب في البرلمان العراقي، شيروان الدوبرداني، أنه من المقرر إعادة 150 من عوائل داعش من مخيم الهول بمحافظة الحسكة بروجآفا إلى مخيم جدعة بمحافظة نينوى، يوم الخميس.

شيروان الدوبرداني، أوضح أن مجموع أفراد هذه العوائل يبلغ 430 شخصاً.

وكانت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، قد أكدت أنها لن تعيد أي عنصر في تنظيم داعش من مخيم الهول ، مشيرةً إلى أنها قادرة على استقبال 100 إلى 150 عائلة من المخيم خلال 45 يوماً.

بدورها حذرت القيادة المركزية الأميركية في وقت سابق، من أن مخيم الهول يشكل “تهديداً حقيقياً على المنطقة” ويشهد “مأساة إنسانية”، مبينةً أن أغلب سكان المخيم لا يريدون البقاء هناك، لكن داعش ينظر إليه كمكان لنشر أفكاره من أجل تجنيد عناصر جديدة، ما “يستوجب إعادة سكان المخيم إلى بلدهم الأصلي”.

النائب شيروان الدوبرداني، أوضح أن عدد العراقيين في مخيم الهول يبلغ 30 ألفاً من أصل 60 ألفاً هم مجموع سكان المخيم، ومن المقرر إعادتهم جميعاً إلى العراق.

قبل هذه الوجبة، تمت إعادة 134 عائلة من عوائل مسلحي داعش من مخيم الهول يوم (12 آب 2022).

وحسب احصائية تابعة لوزارة الهجرة والمهجرين العراقية، اعيدت حتى الآن 790 عائلة من مخيم الهول الى مخيم الجدعة، خضعت 450 عائلة منها الى اعادة التأهيل وتم نقلها الى مناطقها الأصلية في محافظات العراق.

يشار إلى أن عدداً كبيراً من نساء وأطفال مسلحي داعش نقلوا إلى المخيم، بعد السيطرة على آخر معاقل التنظيم في منطقة “باغوز” في سوريا عام 2019.

Related Posts