الكاظمي وماكرون يبحثان سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاقتصاد ومكافحة الإرهاب

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجال الاقتصاد ومكافحة الإرهاب.

حسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، فقد “التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في إطار لقاءاته الثنائية على هامش مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك”.

وبحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تنميتها في مختلف المجالات والصعد، والتباحث في عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتناول اللقاء بين رئيس الحكومة العراقي والرئيس الفرنسي، “آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الأمن ومكافحة الإرهاب، والتأكيد على تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات متعددة، بمقدمتها الطاقة، والطاقة المتجددة، والاستثمار”.

كما بحثا، “ضرورة التحضير لعقد مؤتمر بغداد 2 للتعاون والشراكة، فضلاً عن دور العراق البارز في المنطقة، وجهوده في تعزيز الأمن فيها، عبر سياسة التهدئة، وتقريب وجهات النظر، وبما يعزز استقرار العراق والمنطقة وازدهار شعوبها”، وفقا للبيان.

الكاظمي وماكرون ناقشا “بذل الجهود في إيجاد منافذ لحل الأزمة السياسية الحالية، ومبادرة الحوار الوطني التي أعرب الرئيس الفرنسي عن دعمه لها، مؤكداً على ضرورة حثّ القوى السياسية العراقية نحو التواصل والحوار ضمن العملية السياسية ورعاية الدستور”.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وصل الى ولاية نيويورك الأميركية، الثلاثاء (20 ايلول 2022)، للمشاركة في اعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ 77، والتقى على هامش مشاركته بالملتقى الدولي مع عدد من قادة ومسؤولي دول العالم ومنهم الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي وملك الأردن عبدالله الثاني.

Related Posts