العراقي الاصل ناظم الزهاوي يتسلم ثاني أهم منصب في بريطانيا

İngiltere Eğitim Bakanı Nadhim Zahawi (fotoğrafta), Londra’da 10 Downing Street’te düzenlenen yıllık bütçe görüşmelerine katıldı. Görüşmenin ardından Nadhim Zahawi 10 Downing Street’ten ayrıldı. ( Tayfun Salci – Anadolu Ajansı )

أجرت رئيس الوزراء البريطانية الجديدة ليز تراس تعديلات وزارية، عين ناظم الزهاوي بموجبها وزيراً للمساواة والعلاقات بين الأقاليم البريطانية.

بتوليه هذا المنصب، يصبح ناظم الزهاوي مسؤولاً لمكتب الحكومة، وهو المنصب الثاني من حيث الأهمية بعد منصب رئيس الوزراء في المملكة المتحدة.

ناظم الزهاوي كان قد تولى وزارة التعليم في حكومة بوريس جونسون، قبل ان يتولى وزارة المالية.

من جهتها، وعدت ليز تراس بأن ترى بريطانيا أياما أفضل رغم الوضع الاقتصادي القاتم، وذلك في أول خطاب لها كرئيسة للوزراء بعد توليها المهام من بوريس جونسون.

وقالت إنها ستتخذ الإجراءات هذا الأسبوع للتعامل مع فواتير الطاقة وضمان الإمدادات المستقبلية من الطاقة.

أضافت أن العاصفة قوية مهما كانت قوية، فإن الشعب البريطاني أقوى، محددة أولوياتها التي ستكون الاقتصاد وأزمة الطاقة والصحة.

فوز ليز تراس أعلن في انتخابات داخلية ضمن صفوف الحزب المحافظ يوم الاثنين (5 ايلول 2022)، في أعقاب حملة انتخابية بدأت في تموز الماضي.

ووصلت إلى داونينغ ستريت بعدما قطعت 1600 كيلومتر ذهابا وإيابا للقاء الملكة إليزابيث الثانية في المرتفعات الاسكتلندية، حيث قبلت الدعوة لتشكيل حكومة.

وجرى اللقاء الذي استمر 30 دقيقة في قصر بالمورال بعدما قررت الملكة عدم التوجه إلى لندن بسبب مشكلات صحية.

ويتوقع أن تقوم رئيسة الوزراء البريطانية الجديدة، بتعليق رفع فواتير الطاقة للعائلات هذا الشتاء وربما لفترة أطول، ما قد يكلف عشرات مليارات الجنيهات.

Related Posts