بومبيو يطالب إيران بقول الحقيقة حول تفشي فيروس كورونا المستجد في أراضيها

واشنطن- وكالات

طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء إيران بقول الحقيقة حول تفشي فيروس كورونا المستجد في أراضيها.

ولم يستبعد بومبيو في تصريحات لصحفيين في واشنطن، أن يكون النظام الإيراني منع نشر أخبار حول المرض، وقال إن الولايات المتحدة “تشعر بقلق عميق إزاء معلومات تشير إلى أن النظام الإيراني ربما يكون منع التفاصيل الحيوية حول تفشي المرض”.

وتابع “يجب على جميع الدول، بما فيها إيران، أن تقول الحقيقة حول فيروس كورونا وأن تتعاون مع منظمات الإغاثة الدولية”.

وأكدت السلطات ثلاث وفيات و34 إصابة جديدة، الثلاثاء، ما يرفع إجمالي عدد الوفيات بكورونا في البلاد إلى 15 بينما بلغ عدد الإصابات 95. ويعد عدد الوفيات الأعلى خارج الصين التي انطلق منها المرض، حتى الآن.

وذكرت وزارة الصحة أن معظم الوفيات والإصابات خارج قم كانت بين أشخاص زاروا المدينة المقدّسة لدى الشيعة مؤخرا، والتي تشكل بؤرة تفشي كورونا في البلاد.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جهانبور إنه تم تأكيد 16 إصابة في قم وتسع في طهران بينما تأكدت إصابتان في كل من ألبرز وغيلان ومازندران.

ويبدو أن الفيروس ينتشر إلى أجزاء أخرى من إيران، إذ تم تسجيل إصابة جديدة في كل من محافظات فارس وخرسان الرضوية وجزيرة قشم.

وأصبحت إيران بؤرة لتفشي المرض في منطقة الشرق الأوسط، إذ سجلت دول الكويت والبحرين وعمان ولبنان والعراق حالات إصابة بالفيروس لأشخاص عائدين من إيران.

وخوفا من انتقال المرض من إيران، اتخذت دول المنطقة عدة إجراءات وقائية، فقد أعلنت الإمارات منع سفر مواطنيها إلى إيران، وعقلت رحلاتها الجوية إلى المدن الإيرانية باستثناء طهران. وأغلقت كل من تركيا وباكستان وأفغانستان والعراق، حدودها البرية مع إيران، كما أعلنت هذه الدول تعليق رحلاتها الجوية مع طهران.

Related Posts