العراق يعلن وصول رادارين اثنين للكشف العالي لمراقبة الأجواء العراقية

أعلن قائد الدفاع الجوي الفريق الركن معن السعدي، وصول رادارين اثنين للكشف العالي إلى العراق.

وقال السعدي في كلمة له خلال حفل وضع حجر الأساس لمركز العمليات الرئيسي بقيادة الدفاع الجوي، اليوم الأحد (24 تموز 2022)، إنه “تم اليوم وضع حجر الأساس لبناء مركز العمليات لقيادة الدفاع الجوي الذي سيكون انتقالة نوعية باتجاه مراقبة الأجواء العراقية”، مضيفاً أن “منظومة رادارات الكشف العالي وصلت الى العراق وسيتم نشرها في محافظتي الديوانية والأنبار”.

وأوضح أن “اثنين من هذه المنظومات ستصلان قريباً، ستوضعان في نينوى والبصرة”، مشيراً الى أن “منظومة أميركية ستصل كذلك وسيتم نشرها في محافظة كركوك”.

وتعمل الحكومة العراقية على تعزيز إمكانات سلاح الدفاع الجوي لكي يكون قادراً على مواجهة الخروقات الجوية أو الهجمات بالطائرات المسيرة.

ومنذ سقوط نظام صدام حسين في عام 2003 لم يتم تجهيز العراق بمنظومات دفاع جوية متطورة وحديثة قادرة على منع أي خروقات جوية للأجواء، واقتصر الأمر على تزويد العراق بمنظومات دفاع جوية قصيرة المدى مثل “بانتسير” الروسية و”أفينجر” الأميركية، إضافة إلى مدافع مقاومة للطائرات من مخلفات الجيش السابق أعيد تاهيلها.

إلا انه خلال السنوات الماضية الامر الجديد الذي طرأ على منظومة الدفاع الجوي العراقي هو تجهيزها برادارات حديثة أميركية الصنع تغطي جميع أجواء العراق.

Related Posts