الكاظمي يوجه بتمويل وزارة الزراعة العراقية بـ 3 مليارات دينار لتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية

وجه رئيس الوزراء العراقي، وزارة المالية، بتمويل وزارة الزراعة العراقية، بـ 3 مليارات دينار لتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية، كذلك تخصيص مبلغ مليار دينار لدائرة الغابات والتصحر في وزارة الزراعة لغرض دفع مستحقات المتعاقدين معها.

جاء ذلك خلال الجلسة الاعتيادية الـ17 الذي عقدها مجلس الوزراء العراقي، برئاسة رئيس الحكومة، مصطفى الكاظمي.

وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء، جرى خلال الجلسة “مناقشة مجمل الأوضاع العامة في البلاد، وبحث الملفات الاقتصادية والخدمية، والوقوف على إجراءات تنفيذ الوزارات والجهات المختصة للتوصيات والقرارات الحكومية المتخذة، وبما يحقق الأهداف المرجوة منها”.

وبدأت الجلسة بمناقشة “قضية التصحر وتأثير المتغيرات المناخية على العراق وطرق مكافحته”، فيما وجّه الكاظمي “اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من التأثيرات المناخية التي بدت واضحةً في البلاد من خلال العواصف الترابية وتأثيراتها الصحية والبيئية والاقتصادية”، مؤكداً “دعم الحكومة لأي مشروع أو برنامج قادر على مواجهة التحديات البيئية”.

وخلال الجلسة، استعرض الوكيل الفني لوزارة الزراعة “تقريراً خاصاً عن مرض الحمى النزفية، ومجل الإصابات به في المحافظات والاجراءات المتخذة للحد منه من قبل الوزارة”.

بدوره، أوصى المجلس بـ”تقديم الدعم اللازم لوزارة الزراعة لمواجهة المرض، وتوفير مبيدات الرش والتغطيس لمكافحة حشرة القراد، وتوفير الأدوية اللازمة لمكافحة المرض، وكذلك الدعم اللوجستي للحملات الإرشادية”.

واستثنى المسؤولون المجتمعون، وزارة الزراعة من “تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (أساليب التعاقد في المادة 3 منها)، بما يمكنها من أخذ الإجراءات اللازمة للسيطرة على مرض الحمى النزفية، وصرف المبالغ المتوفرة لديها، استثناء من منشور وزارة المالية، ولا يتجاوز المتوفرة لديها والبالغة مليار 459 مليوناً و 972 ألفاً و750 ديناراً، بحسب ما مثبت في كتاب وزارة الزراعة (12622) في 10 أيار 2022”.

وفي سياق الجلسة اطلع الكاظمي على سير تنفيذ الإجراءات الحكومية الخاصة بمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية والتخفيف من آثارها على المواطنين.

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن “الحكومة تتابع عن كثب تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية، وتبذل جهوداً كبيرة للتقليل من انعكاساتها على العراق”، موضحا أنه على الرغم من حجم التحديات الاقتصادية على العالم أجمع ، إلا أن الحكومة نجحت في مواجهتها.

واستعرض الكاظمي الوضع الأمني في البلاد، مثنيا على القوات الأمنية بمختلف صنوفها وجهودها في ملاحقة بقايا فلول داعش، وعصابات الجريمة في البلاد، مؤكدا توجيهه للأجهزة الأمنية كافة بالتشديد على ملاحقة المتجاوزين على هيبة الدولة، وعدم التراخي إزاء العابثين بأمن المواطنين وإرغام الجميع على احترام سيادة القانون.

وشهدت الجلسة استعراض التقرير الوبائي، والإجراءات المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية، والسيطرة الصحية التوعوية؛ للحد من انتشار الفيروس، وجهود وزارة الصحة في توفير المستلزمات الطبية وتأمين اللقاحات.

وبعد أن ناقش مجلس الوزراء الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، قرر الآتي:

أولاً/ تعديل الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء (379) لسنة 2021 بحسب ما يأتي:

-تولي وزارة المالية تمويل مبلغ ثلاثة مليارات دينار إلى وزارة الزراعة لتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية، تنفيذاً للفقرتين (1، و2) المذكورتين في كتاب ديوان الرقابة المالية الاتحادي المرقم بالعدد (1/1/15/2443) المؤرخ في 3 شباط 2021 المرافق ربط قرار مجلس الوزراء (15 لسنة 2022).

-تولي وزارة المالية تمويل مليار دينار إلى وزارة الزراعة/ دائرة الغابات والتصحر لغرض دفع مستحقات المتعاقدين معها بحسب قرار مجلس الوزراء (15 لسنة 2022).

Related Posts