وزير الكهرباء العراقي: العراق مدين بنحو مليار و690 مليون دولار لإيران

أعلن وزير الكهرباء العراقي، عادل كريم أن العراق مدين بنحو مليار و690 مليون دولار لإيران، ولا يمكنه تسديد مستحقات ايران المالية بشكل مباشر بسبب العقوبات.

وقال كريم: إنه “لدينا عجز كبير في إنتاج الكهرباء، والغاز الذي يأتينا من إيران لا يكفي”، مضيفا انه “علينا أن نزيد إنتاج الكهرباء بمقدار 1500 ميغاواط سنوياً”.

وذكر الوزير انه توجد 39 محطة غازية في جميع أنحاء العراق، ورغم الوضع الاقتصادي السيء لإيران، هي تستطيع تزويد العراق بالغاز.

وتطرق كريم الى مسألة التعاون بين العراق وايران بشأن ملف الغاز والكهرباء، مشيرا الى بعض المشاكل المالية والتقنية يعاني منها العراق مع ايران.

وزير الكهرباء العراقي قال: “مدينون لإيران بنحو مليار و690 مليون دولار، وتأخرنا قليلاً في دفع مستحقات إيران المالية”، مردفا بأنه “لا نستطيع دفع المال إلى وزارة الطاقة الإيرانية بصورة مباشرة، نتيجة للعقوبات”.

وكان وزير الكهرباء العراقي عادل كريم قد توجه الى العاصمة الايرانية طهران، امس الثلاثاء، للتباحث بشأن إطلاقات الغاز والمستحقات الواجبة الدفع مع الجانب الايراني.

وأعلنت وزارة الكهرباء، الثلاثاء (26 نيسان 2022)، مغادرة الوزير كريم، “مترأساً وفداً وزارياً كبيراً متوجهاً الى طهران، للقاء وزيري الطاقة والنفط الايرانيين”.

ومن المقرر أن يعقد الوفد، عدة اجتماعات مع الجانب الإيراني لـ”بحث موضوع إطلاقات الغاز وسداد المستحقات وضرورة الالتزام ببنود العقود والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين”.

وفي الـ17 نيسان الجاري، وجّه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بتكليف فريق عمل من وزارة الكهرباء للسفر إلى إيران، لحل الإشكالات المتعلقة مع الجانب الإيراني فيما يخص تجهيز العراق بالغاز.

جاء ذلك خلال اجتماع للمجلس الوزاري للطاقة، شهد “مناقشة الوضع الحالي للكهرباء، والاستعدادات الجارية لتوفير الطاقة الكهربائية، والإجراءات الاستباقية الكفيلة بمعالجة الإشكالات والعقبات التي قد تعرقل زيادة الإنتاج وتتسبب بأزمة محتملة في الصيف”.

Related Posts