وزارة الكهرباء العراقية تعلن نيتها توقيع عقد جديد مع إيران بشأن إمدادات الغاز

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، نيتها توقيع عقد جديد مع إيران بشأن إمدادات الغاز، مشيرةً إلى أن الربط مع تركيا أنجز بنسبة 100%.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية، قال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى: إن “وفداً حكومياً كان من المفترض أن يزور ايران لحسم موضوع امدادات الغاز ومعدلاته”، مبيناً أن “الزيارة تأجلت بناء على استضافة وزير الكهرباء والكادر المتقدم في الوزارة اليوم في مجلس النواب”.

وأشار إلى أن “الوفد سيزور ايران بداية الأسبوع المقبل، وربما سيتم توقيع عقد يتضمن التزامات جديدة بين الطرفين من حيث ارتفاع وانخفاض الأسعار”.

“وبدأت الوزارة منذ العام الماضي بالشروع في خطة استعدادا لفصل الصيف، حيث تضمنت الخطة انجاز الصيانات الدورية والاضطرارية وادخال خطوط نقل كانت معطلة مربوطة مع المحافظات”، وفقاً لموسى.

وأردف أن “خطط الوزارة تستهدف ادخال من 4000 الى 4500 ميغاواط للمنظومة الوطنية”، موضحا، “تجهيزنا شبه متكامل لعموم محافظات العراق مع اعتدال درجات الحرارة”.

وبما يخص الربط الكهربائي مع دول الجوار، أوضح موسى أن “الربط الكهربائي مع تركيا أنجز بنسبة 100%”، مبيناً أن “ما يؤخر دخول الخط حيز التنفيذ، هو أن شبكة الكهرباء التركية مرتبطة بالاتحاد الاوربي، وتم استحصال موافقة مبدئية على هذا الربط”.

ولفت إلى أن “ما يتعلق بالربط مع الأردن، فإن العمل جار لفحص التربة والتأكد من خلوها من المخلفات الحربية لبدء العمل على خط القائم – ريشة”.

Related Posts