عضو عن الديمقراطي الكردستاني: المحكمة الاتحادية لم تضع تاريخاً محددا لانتخاب رئيس الجمهورية

أكد العضو في البرلمان العراقي عن كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، محما خليل، ان هناك محاولة لفك الانسداد السياسي الحاصل في العراق وسيتوجه وفد يضم الكتل الشيعية الى إقليم كوردستان والحنانة في النجف لهذا الشأن، مشيرا الى ان المحكمة الاتحادية لم تضع تاريخاً محددا لانتخاب رئيس الجمهورية.

وقال خليل: ان “هناك محاولة الآن لفك الانسداد الذي يحيط الوضع السياسي في العراق، هناك مفاوضات بدأت بين الأطراف الشيعية، ومن المقرر ان يزور وفد من الكتل الشيعية إقليم كوردستان والحنانة في النجف”.

ويوافق اليوم 6 نيسان، الموعد النهائي المحدد لانتخاب رئيس الجمهورية الجديد للعراق، وفي هذا الإطار، اشار العضو في البرلمان العراقي الى انه “صحيح ان انتخاب رئيس الجمهورية يجب ان يجري وفقا للدستور خلال شهر بعد عقد أول جلسة للبرلمان واختيار هيئة رئاسة المجلس، لكن المحكمة الاتحادية العليا في العراق نصت في قراراها على اجتماع مجلس النواب لاختيار رئيس الجمهورية في فترة وجيزة، لكنها لم تضع تاريخاً محددا، لذلك يمكن لهذه الفترة الوجيزة ان تطول لشهور”.

وأوضح العضو في البرلمان العراقي ان، المحكمة الاتحادية لم تضع تاريخاً لاختيار الرئيس، من اجل اعطاء الكتل والأطراف السياسية فرصة لإجراء الحوار والوصول لاتفاق.

لم تتوصل الأطراف السياسية حتى الآن الى اتفاق حول المرشحين لمنصب رئاسة العراق.

Related Posts