الخارجية العراقية: شبكات الاتجار بالبشر هي من اوقعت بالعراقيين على حدود بيلاروسيا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف أن شبكات الاتجار بالبشر لعبت دورا للإيقاع بالعراقيين، مضيفا أن اعدادا كبيرة من العراقيين العالقين تستعد للعودة الى العراق.

وقال الصحاف في تصريح إن “هناك أعدادا كبيرة من المهاجرين يستعدون للعودة بصورة طوعية إلى العراق”، كاشفا عن رحلة “ستصل إلى إقليم كردستان صباح يوم غد الأحد وعلى متنها 430 شخصا”.

وتعد هذه الرحلة هي الخامسة للعراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية العائدين إلى العراق، وبها يكتمل عددهم 1890 شخصا، حسب الصحاف، لافتا الى أن هذه الرحلات جاءت “بإشراف مباشر ومتابعة وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين”.

وأكد الصحاف أنه “لا توجد إحصاءات دقيقة عن أعداد المهاجرين المتواجدين في بيلاروسيا”، متابعا: “لكننا سنستمر بجد واجتهاد على إعادة أخر مهاجر عراقي عالق هناك، بصورة طوعية”.

ومنحت وزارة الخارجية العراقية 120 جواز مرور عاجل حتى الآن للذين فقدوا جوازات سفرهم وفقا للصحاف، مضيفا ان “فرقنا الدبلوماسية ما تزال متواجدة في العاصمة البيلاروسية منيسك منذ 18 يوما يسجلون أسماء الراغبين بالعودة الطوعية إلى العراق”.

وأوفدت هذه الفرق من قبل سفارة جمهورية العراق في موسكو وبتوجيه مباشر من وزير الخارجية العراقي، حسب المتحدث الرسمي.

ويتواصل العراق عبر وزارة خارجيته مع شركائه وأصدقائه في الاتحاد الأوروبي الذين يشاركون العراق الرأي بأن “شبكات التهريب والاتجار بالبشر لعبت دورا للإيقاع بالعراقيين”، وفقا للخارجية العراقية.

Related Posts