مستشار الكاظمي: المخالفات القانونية خلال التصويت الخاص سيتم إحالتها الى التحقيق

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات، عبد الحسين الهنداوي، عن طبيعة المخالفات خلال التصويت الخاص الذي جرى الجمعة.

وقال الهنداوي: إن “كل من ثبتت عليه مخالفة من المصوتين خلال التصويت الخاص، ستتم إحالته إلى التحقيق، وإن هناك إجراءات قانونية ونظاما كاملا للجرائم الانتخابية لدى مفوضية الانتخابات ستتعامل معهم بناء عليه”.

وأضاف أنه “حتى اللحظة لا توجد مخالفات، لكن توجد اتهامات كثيرة، منها مسجلة على الاستمارات المخصصة لهذا الأمر”، مؤكدا أن “المخالفات الموجودة بسيطة جدا”.

وأردف أن “تلك المخالفات تمثلت في بعض الذين حاولوا إدخال هواتفهم إلى داخل المراكز الانتخابية، وذلك ممنوع، إضافة إلى بعض من جاؤوا ومعهم أوراق فاشلة أو ساقطة”، لافتا الى أن “جميعها تم معالجتها بشكل أولي”.

الهنداوي نوه إلى أن “من استخدم أي إمكانية ضغط على الناخبين تمت إحالته إلى التحقيق”، مشيرا إلى أن “تقريرا مفصلا سيكون مساء اليوم حول ذلك”.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مساعدة المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات نبراس أبو سودة، بانطلاق علمية التصويت الخاص اليوم الساعة 7 صباحاً في العاصمة بغداد وإقليم كوردستان وباقي المحافظات العراقية، لافتة إلى أن هناك اقبالا شديدا على مراكز الاقتراع، والعملية تجري بسلاسة من دون اي مشاكل.

وقالت أبو سودة لشبكة رووداو الإعلامية يوم الجمعة (8 تشرين الاول 2021) إن “الاقبال على مركز الاقتراع مستمر منذ ساعات الصباح الأولى، والمراكز الانتخابية مؤمنة من قبل اللجنة الأمنية العليا للانتخابات التي فرضت ثلاثة أطواق أمنية على جميع المركز الانتخابية، وإن والامور تجري بسلاسة كما مخطط لها”.

وأضافت أن “عدد القوات الأمنية المشمولة بالتصويت الخاص مليون وما يقارب ستة وسبعين ألف منتسب أمني، والذي يشمل وزارة الدفاع والداخلية والبيشمركة وداخلية إقليم كوردستان وجهاز مكافحة الارهاب، وهي الجهات التي زودت مفوضية الانتخابات بالبيانات الرسمية لاعداد منتسبيها، إضافة إلى النازحين ونزلاء السجون”.

وأوضحت أبو سودة أن “النازحين المتواجدين في 27 مخيما منتشرا في عموم العراق، خصص لهم 86 مركزا انتخابيا بواقع 309 محطة لهم حق التصويت اليوم ضمن التصويت الخاص، والبالغ عددهم 120 الف ناخب”، مشيرة إلى أن “نفس الأطواق الأمنية والإجراءات المتبعة في تصويت القوات الأمنية، ستطبق في تصويت النازحين، واختيرت المراكز في أماكن قريبة جدا على المخيمات، أو داخل المخيمات في إقليم كوردستان وباقي المحافظات العراقية.”

وتابعت: “سيتواجد المراقبون المحليون والدوليون في أي مركز انتخابي مخصص للتصويت الخاص، وكذلك سيتواجد وكلاء الأحزاب السياسية في أي محطة تفتح في العراق، إضافة إلى تواجد الإعلاميين في المراكز المخصصة لهم”.

Related Posts