نائب عن طائفة الصابئة المندائيين: الغاء تصويت الخارج يؤثر على حظوظنا في الانتخابات

أكد عضو مجلس النواب نوفل شريف عن طائفة الصابئة المندائيين، أن الغاء تصويت الخارج يؤثر على حظوظهم في الانتخابات المقبلة، مشيرا الى ان مرشحي الصابئة هم 7 مرشحين، يتنافسون على مقعد نيابي واحد في كل المحافظات العراقية، ضمن كوتا الاقليات.

وقال شريف : “لدينا مرشح واحد في محافظة ميسان، والاخر في الفلوجة، وهذا جنسيته دنماركية، وهذا اصلا غير عراقي، ومنافستنا على مقعد برلماني واحد”، موضحاً أن “حظوظ هؤلاء المرشحين غير واضحة حتى الان”.

واضاف أن “المقعد المخصص لطائفة الصابئة المندائيين، من المفترض ان يكون صوت الطائفة مدافعا عن حقوقها”، مشيرا الى انه “ليس هناك عدد محدد من الاصوات يحتاجها المرشح، فعدد الاصوات مفتوح وكلما حصل المرشح على عدد اكبر من الاصوات كلما كانت حظوظه اكبر في الفوز بالانتخابات”.

ومن المقرّر إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021 المقبل، حيث ستتم عملية التصويت في جميع أنحاء العراق وإقليم كوردستان.

“هجرة ابناء طائفة ابناء الصابئة المندائيين الى خارج العراق لن تؤثر على نسبة عدد المصوتين بالنسبة للصابئة المندائين، لكن الذي اثر عليهم هو الغاء تصويت الخارج”، وفقاً لشريف، والذي بين أنه “كان لا بد ان يستثنى الصابئة من قرار الغاء تصويت الخارج، لان هناك مواطنين خارج العراق اكثر من الداخل”.

واوضح عضو مجلس النواب ومرشح الصابئة المندائيين، ان “ثقل الصابئة المندائيين اولا في محافظة ميسان، وثانيا في البصرة، وثالثا في اقليم كوردستان وبغداد تأتي رابعاً، وان اغلب المرشحين من الصابئة المندائيين هم توابع منهم لتحالف عزم وهناك للحزب الاسلامي واخرون لتحالف القوى”.

وأردف ان “حظوظ المستقلين في الفوز اكثر من غيرهم في الانتخابات المقبلة، وهذا حسب الاستقراء والاستشراف للمشهد الانتخابي ورغبات الناخبين في الذهاب باتجاه من عمل وجهد من اجل ضمان حقوق طائفة الصابئة المندائيين”.

يذكر أن المفوضية العليا المستقلّة للانتخابات أشارت إلى أن عدد الذين يحق لهم المشاركة والتصويت في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة، يبلغ 24 مليوناً و29 ألفاً و927 شخصاً.

وفي وقت سابق قال المرشح عن الصابئة المندائية حارث الحارثي (1 ايلول 2021) ان “نظام الكوتا جيد وذلك لانه يفسح المجال لكل ابناء الشعب العراقي بالتصويت، وخاصة الاقليات التي تتواجد في جميع المحافظات”، مبينا ان “الدوائر المتعددة تعطي للجميع استحقاقه، كما انها تعطي فرصة لكل المواطنين من الطائفة الواحدة ليختاروا مرشحهم المستقبلي”.

واضاف الحارثي ان “المتنافسين من الطائفة الصابئية هم 8 اشخاص، سبعة رجال وامرأة، يتنافسون من اجل مقعد واحد في البرلمان المقبل لكل المحافظات”، مضيفا ان “الطائفة المندائية تأمل بأن تفوز بثلاثة مقاعد تمثل شمال البلاد ووسطه وجنوبه”.

وتوقع الحارثي حصول الطائفة المندائية على مناصب في الحكومة العراقية، موضحا انه “وفقا الى وزارة وقف الاديان فانه ستكون هناك منافسة بين الصابئة والمسيحيين والازيديين على منصب وزاري في الحكومة المقبلة”.

يشار الى ان تعداد الصابئة في العراق يبلغ قرابة 200 الف نسمة ويعيشون في العاصمة بغداد ومدن أخرى مثل البصرة، الناصرية، ديالى، والديوانية، فضلاً عن اقليم كوردستان.

Related Posts