مصدر مطلع: كتل واطراف سياسية تطالب بتأجيل الانتخابات الى 21 نيسان 2022

صرح مصدر ممن حضروا اجتماع ليلة أمسٍ الثلاثاء، أنه تمت المطالبة باتخاذ القرار بتأجيل الانتخابات العراقية إلى 21 نيسان 2022، ولم يتسنى بعد تأكيد الخبر رسمياً.

وقال مصدر إنه وخلال الاجتماع الذي انعقد أمس في بغداد، بمشاركة عدد من الأطراف والكتل السياسية العراقية، تمت المطالبة بتأجيل الانتخابات الى 21 نيسان 2022، وحل البرلمان في 22 شباط 2022، ليتسن مشاركة كافة الأطراف في الانتخابات.

ولم يؤكد أي مصدر رسمي تلك المعلومات بشكلٍ مباشر. ووفقاً للمصدر، عقد ليلة أمس اجتماع حضره عدد من قيادات الكتل السياسية العراقية، وتمت خلاله المطالبة بتأجيل الانتخابات الى 21 نيسان المقبل، ليتسنَ لكافة الكتل المشاركة في الانتخابات.

وكان من المزمع عقد انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، بتاريخ 10 تشرين الأول 2021.

وأكدت الرئاسات الثلاث في العراق في وقتٍ سابق على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد في تشرين الأول المقبل، موضحةً أنها تحظى بأهمية بالغة كونها تأتي بعد حراك شعبي مطالب بالإصلاح.

ومن المقرر إرسال فريق أممي لمراقبة الانتخابات البرلمانية المقبلة في البلاد.

وكانت الانتخابات المبكرة أحد أبرز مطالب متظاهري ساحة التحرير على مدى أكثر من عام.

و بدأ الانسحاب الجماعي للأحزاب والأطراف السياسية من الانتخابات المبكرة، لذا فإن تأجيل الانتخابات على وشك أن يصبح احتمالاً جديّاً.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أكدت، استعدادها لإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، في العاشر من شهر تشرين الأول المقبل، مشيرة إلى أن الانسحابات لا تؤثر على سير عملها.

يذكر أنه، انتشار كورونا وسوء الأوضاع الأمنية وانسحاب شخصية ذات نفوذ مثل مقتدى الصدر سبّب خوفاً لدى الأطراف السياسية من إرجاء الانتخابات مع ذلك لا وجود للانسحاب في خطط بعضها.

Related Posts