العراق يوقع صيغة الترتيب الاداري مع الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية المقبلة

جرت اليوم بتاريخ 2021/8/8 ، في مقر وزارة الخارجية مراسم توقيع صيغة الترتيب الإداري بين جمهورية العراق والاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية لعام 2021، ووقع الوكيل الاقدم لوزارة الخارجية، السيد نزار الخيرالله، نيابة عن الحكومة العراقية ، والسفير مارتن هوث، رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في بغداد، نيابة عن الاتحاد الأوروبي ، هذا الاتفاق تلبية للدعوة الموجهة من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.

وبموجب الترتيب تلتزم بعثة رصد الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي بالحياد التام والموضوعية والاستقلال في أداء تكليفهم، وسيحترم كافة الراصدون في بعثة رصد الانتخابات أحكام مدونة السلوك الخاصة بالراصدين الأوروبيين .

وبالمقابل توفر المؤسسات المعنية في حكومة جمهورية العراق لبعثة رصد الانتخابات أي مساعدة مطلوبة لتنفيذ التكليف الخاص للبعثة وفقًا للقوانين النافذة في العراق ومضمون الترتيب الاداري، وستوفر بعثة الرصد المعلومات الضرورية لهذا الغرض.

من جانب اخر وقع رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات القاضي جليل في مقر وزارة الخارجية صيغة مماثلة مع الاتحاد الأوروبي تلبية لدعوة المفوضية المستقلة إلى الاتحاد الأوروبي للمشاركة في المراقبة الانتخابية النيابية ، بعد صدور قرار مجلس الأمن الدولي 2576 بتمديد عمل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، وتوسيع نطاق اختصاصها والتفويض المعطى لها، ليشمل مراقبة الانتخابات العامة العراقية المقررة في 10 تشرين الأول 2021، وذلك استجابة لطلب الحكومة العراقية. وستتولى بعثة يونامي تشجيع المراقبين الدوليين والإقليميين المدعوين، من قبل الحكومة العراقية لمراقبة الانتخابات والتنسيق معهم، وتوفير الدعم اللوجستي والأمني.

Related Posts