وزراء خارجية العراق والاردن ومصر يجرون الاستعدادات لعقد القمة القادمة بين الرؤساء في بغداد

أكد وزراء خارجية كل من العراق ومصر والأردن أن الاستعدادات جارية لعقد اجتماع القمة القادمة بين رؤساء البلدان الثلاثة في بغداد.

وحسب بيان صادر عن الخارجية العراقية أن وزير الخارجيّة العراقي فؤاد حسين شارك في اجتماع آليّة التنسيق الثلاثيّ مع وزيري خارجيّة كلّ من مصر سامح شكري، والأردن أيمن الصفدي، على هامش أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجيّة العرب المنعقد في الدوحة.

الاجتماع كان “لدفع مسار التعاون بين الدول الثلاث الشقيقة، والتشاور حول القضايا التي تحظى بالاهتمام المُشترَك”، حسب البيان.

وأكد الأطراف الثلاثة على “ضرورة دفع وتطوير التعاون والتنسيق بين بغداد والقاهرة وعَمّان، والعمل على إيجاد المزيد من مجالات التعاون بما يُحقق تطلّعات الشُعُوب الشقيقة”.

واتفق الوزراء على “ضرورة استمرار التشاور وتنسيق المواقف تجاه التحدّيات المُشتركة، والتطوُّرات الإقليميّة، ولاسيّما في سوريا وليبيا، فضلاً عن تطوّرات القضيّة الفلسطينيّة”.

إلى ذلك تطرق المجتمعون إلى “بعض المواضيع التي تخص عمل الجامعة العربيَّة”، مؤكّدين أن “الاستعدادات جارية لعقد اجتماع القمة القادمة بين رؤساء البلدان الثلاثة في بغداد”.

وفي نيسان المنصرم أعلن المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي حسن ناظم، عن تأجيل عقد القمة الثلاثية مع مصر والأردن.

وكشف ناظم، خلال بيان صادر في (7 نيسان 2021)، عن اسباب تأجيل عقد القمة الثلاثية، فيما اشار الى ان العراق يقف مع امن واستقرار الاردن.

ونقلت وكالة الأنباء الرمسية عن ناظم، إنه “تقرَّر تأجيل القمَّة الثلاثية على خلفية الظروف الأمنية في الأردن والتي أصبحت معروفة في الإعلام”.

وكان نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان العراقي ظافر العاني، أعلن استضافة العاصمة العراقية بغداد، قمة ثلاثية تجمع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي والرئيس المصري عبد الفاتح السيسي وملك الأردن عبد الله الثاني.

Related Posts