بارزاني يدعو الجميع في العراق للتعلم من اخطاء الماضي والالتزام بالدستور لضمان مستقبل افضل لكل المكونات

دعا رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الجميع في العراق إلى استقاء العبر من التاريخ وأغلاط الماضي والالتزام بالدستور والشراكة من أجل حل كل المشاكل وضمان الأمان والاستقرار والتقدم ومستقبل أفضل للعراق ولكل مكوناته.

وقال نيجيرفان بارزاني، في بيان، اليوم الخميس (11 آذار 2021): لم يؤد منطق القوة والتراجع عن اتفاقية 11 آذار إلا لاستمرار الحرب وجلب المزيد من الدمار والكوارث للعراق. لذا، وفي هذه الذكرى، دعونا جميعاً في العراق نعتبر من التاريخ وأخطاء الماضي ونلتزم بالدستور والشراكة والتعاون بيننا، لنحل كل مشاكلنا ونضمن الأمان والاستقرار والتقدم ومستقبلاً أفضل للبلد ولكل مكوناته.

وفيما يلي نص البيان:

نستذكر اليوم بتقدير وإكبار الذكرى الحادية والخمسين لاتفاقية 11 آذار 1970 التي كانت ثمرة ثورة أيلول العظيمة والنضال المتواصل والإصرار والإرادة المتينة لشعب كوردستان بقيادة البارزاني الخالد. في هذه الذكرى، نحيي الأرواح الطاهرة لشهداء كوردستان الذين قدموا أرواحهم قرابين في سبيل حرية الشعب والوطن.

كانت اتفاقية 11 آذار الوثيقة الرسمية الأولى في تاريخ شعب كوردستان المعاصر والتي اضطرت الحكومة العراقية بموجبها أن تقر ببعض حقوقه في إطار حكم ذاتي. ورغم أن الحكومة العراقية، واعتماداً منها على منطق القوة، تراجعت عن الاتفاقية، إلا أن ارادة شعب كوردستان وكما كانت دائماً، لبلوغ حقوقها أقوى من القمع والقسوة وقوة السلاح، فأضحت هذه الاتفاقية بالنتيجة أساساً لمكاسب أعظم تمثلت في الانتفاضة وفي الفدرالية لإقليم كوردستان.

لم يؤد منطق القوة والتراجع عن اتفاقية 11 آذار إلا لاستمرار الحرب وجلب المزيد من الدمار والكوارث للعراق. لذا، وفي هذه الذكرى، دعونا جميعاً في العراق نعتبر من التاريخ وأخطاء الماضي ونلتزم بالدستور والشراكة والتعاون بيننا، لنحل كل مشاكلنا ونضمن الأمان والاستقرار والتقدم ومستقبلاً أفضل للبلد ولكل مكوناته.

وكما كانت اتفاقية 11 آذار ثمرة الاتحاد والتلاحم ووحدة الصف وثورة شاملة لكل مكونات شعب كوردستان، لنجعل من احياء ذكراها حافزاً للتلاحم ووحدة الصف والعمل المشترك والتعاون بين جميع الأطراف والمكونات، في سبيل حماية المكاسب وترسيخ النظام الفدرالي وضمان الحقوق الدستورية لشعب كوردستان.

نيجيرفان بارزاني

رئيس إقليم كوردستان

11 آذار 2021

Related Posts