الجبوري يشيد بمذكرة التفاهم مع فرنسا لتأهيل مطار الموصل

أشاد محافظ نينوى نجم الجبوري، بمذكرة التفاهم التي وقعها العراق اليوم، مع الجانب الفرنسي لتأهيل مطار الموصل، معتبرها بأنها “ستنعش المنطقة الشمالية بأكملها”.

الجبوري في تصريح صحفي: قال أن مشروع مطار الموصل، من اكبر المشاريع التي يحلم بها أهالي المحافظة، وانه في حال اتمامه واستقباله الطائرات، “سينعش المنطقة الشمالية بأكملها”.

ووقع رئيس سلطة الطيران المدني العراقي نائل سعد عبد الهادي مذكرة تفاهم مع شركة ADPI الفرنسية لتأهيل مطار الموصل الدولي برعاية الأمانة العامة لمجلس الوزراء وبحضور السفير الفرنسي في بغداد وممثل شركة ‏ADPI الفرنسية، ومحافظ الموصل نجم الجبوري والنائب ثابت العباسي.

وتحدث الجبوري، عن مدة انجاز مطار الموصل الدولي، قائلاً، أن “مدة انجاز المطار ستكون سنة واحدة، من وقت المباشرة فيه”، وعن زمن المباشرة والبدء بأعمال التأهيل، أوضح أن تأهيله سيكون “بعد إقرار الموازنة الاتحادية لسنة 2021”.

محافظ نينوى، كشف اقتراحاً يتضمن “تكبير طول مدرج المطار، حتى يتسع لاستقبال طائرات الشحن الكبيرة”، مبينا أن الجانب الفرنسي وافق على هذا المقترح.

يذكر ان الشركة التي يقع على عاتقها تأهيل المطار، تعمل الان على التصاميم التي ستنفذ على ارض الواقع، وفقا لمحافظ المدينة.

يشار إلى ان مذكرة التفاهم تأتي من قبل شركة ADPI الفرنسية ضمن منحة مقدمة للعراق، والتي ستكون أولى الخطوات لغرض اعداد الدراسة الكاملة عبر master plan لتقيم جميع الأمور والخطوات والتي من شأنها أعادة إعمار مطار الموصل الدولي، حسب سلطة الطيران المدني.

ومطار الموصل الدولي الذي يبعد عن وسط مدينة الموصل حوالي 5 كم، يرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1920 حيث قام بإنشائه سلاح الجو الملكي البريطاني أثناء فترة الاحتلال البريطاني للعراق.

Related Posts