نيجيرفان بارزاني في قائمة الـ100 شخصية الاكثر تأثيراً في العالم

تنشر مجلة ألماينر سنوياً قائمة لـ100 شخصية في العالم الأكثر تأثيراً، وفي هذا العام ورد اسم رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني ضمن القائمة إلى جانب الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، والرئيس الأميركي، دونالد ترمب، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان.

المجلة ومقرها في نيويورك الأميركية تنشر سنوياً في ذكرى تأسيسها قائمة بالشخصيات ذات التأثير الإيجابي الأعلى، وذكرت أن هذا العام كان “صعباً”، في تحديد شخصيات العام الأكثر تأثيراً بسبب فيروس كورونا والأزمة الاقتصادية والتميير العرقي في الولايات المتحدة.

وورد في القائمة: “احتفل رئيس إقليم كوردستان في 2020، بالذكرى السنوية الأولى لتوليه الرئاسة، نيجيرفان بارزاني، المناضل المخضرم من أجل الحقوق القومية الكوردية الذي شغل سابقًا منصب رئيس وزراء الإقليم. وتتمثل رؤية بارزاني في بناء مجتمع سلمي وتقدمي وحديث ومتسامح مستوحى بعمق من قيمه الشخصية ومعتقداته في التعددية في الحياة السياسية والتعايش السلمي بين جميع الطوائف الدينية والعرقية في الشرق الأوسط”.

وأضافت: “في عام تغيرت فيه الأولويات، واصل بارزاني التحذير من المخاطر التي يشكلها الإرهاب الإسلامي على المنطقة. وفي إشارة إلى الفظائع الإسلامية التي ارتكبت في جميع أنحاء العالم في عام 2020، أكد بارزاني أن هذه كانت بمثابة (تذكير آخر بأن دعم المجتمع الدولي لا يزال مطلوبًا لهزيمة داعش ومكافحة الإرهاب في جميع أنحاء العالم)”.

وانتخب برلمان كوردستان، في 28 أيار، 2019، نيجيرفان البارزاني، رئيساً لإقليم كوردستان بأصوات أغلبية الأعضاء الحاضرين، ليبدأ بذلك مرحلة سياسية جديدة بعد 18 عاماً متواصلة من شغله منصب رئيس وزراء الإقليم.

وفيما يلي السيرة الذاتية لنيجيرفان إدريس مصطفى البارزاني:

– ولد في 21 أيلول عام 1966 في منطقة بارزان

– نزح مع عائلته إلى إيران عام 1975

– حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة طهران

– أصبح عضواً في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني عام 1989

– يشغل منصب نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني

– في 1996 انتخب نائباً لرئيس وزراء إقليم كوردستان

– أصبح رئيس وزراء إقليم كوردستان (للكابينة الرابعة) عام 1999

– في 2006 أصبح رئيس وزراء إقليم كوردستان (الحكومة الموحدة)

– أعيد انتخابه رئيساً للوزراء مرة أخرى للأعوام من 2011 إلى 2013

– تسلم منصب رئيس الحكومة مجدداً عام 2013 وحتى 2018

– انتخب رئيساً لإقليم كوردستان في 28 أيار 2019

Related Posts