وزارة الصحة تكشف موعد وصول اولى دفعات لقاح فايزر الامريكي الى العراق

FILE PHOTO: Vials with a sticker reading, “COVID-19 / Coronavirus vaccine / Injection only” and a medical syringe are seen in front of a displayed Pfizer logo in this illustration taken October 31, 2020. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration/File Photo

أعلنت مديرية الصحة العامة ان أول دفعة من لقاح فايزر ستصل العراق في شهر آذار المقبل، مشيرةً إلى أن “الجرعة الأولى ستضمن لقاح 300 ألف شخص على دفعتين”.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض عبد الأمير، قوله: “نحتاج 208 ملايين دولار لتأمين لقاح كورونا من شركة فايزر التي عرضت على العراق بيع 9 ملايين جرعة بقيمة 12 دولاراً لكل جرعة”.

وبعد عشرة أشهر فقط من ظهور فيروس كورونا المستجد، قدمت شركة فايزر الأميركية وشريكتها الألمانية بيونتيك طلب ترخيص للقاحهما المضاد للفيروس لدى إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

وكانت الخطوة منتظرة بعد أيام منذ نشرهما نتائج اختبارات سريرية أجريت على 40 ألف متطوع في عدة دول، وبينت أن اللقاح فعال بنسبة 95% في الوقاية من كوفيد-19، دون آثار جانبية خطيرة.

وحول كمية اللقاح التي ستصل إلى العراق أوضح عبد الأمير أن الدفعة الأولى تتضمن 600 ألف جرعة ستضمن لقاح 300 ألف شخص على دفعتين.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء وجه وزارة المالية من أجل تأمين المبالغ لشراء اللقاح، منوهاً إلى أن “مبالغ الجرعة الأولى تم تأمينها”.

وكان وزير الصحة العراقية، حسن التميمي، قد أعلن مؤخراً صدور الموافقات لاستيراد لقاح كورونا حال إقراره من منظمة الصحة العالمية، وأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية أقرت التخصيص المالي لاستيراد لقاح كورونا حسب سعره المقرر حال اعتماده من قبل الصحة العالمية والمبالغ متوفرة لدى وزارة المالية.

Related Posts