وزارة النفط العراقية تدعو الشركات العالمية للتنافس لتنفيذ مشروع مصفى الفاو

دعا وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار اسماعيل الشركات العالمية للمشاركة في التنافس لتنفيذ مشروع مصفى الفاو الاستثماري بطاقة (300) الف برميل باليوم، مؤكداً حرص الوزارة على تنفيذ المشاريع الاستثمارية لزيادة الطاقة الانتاجية من المشتقات النفطية وفق مواصفات فنية عالية الجودة.

اسماعيل ذكر في بيان أن الوزارة ماضية باجراءاتها لاعادة دعوة الشركات العالمية للمشاركة في تنفيذ مشروع مصفى استثماري في محافظة البصرة (مصفى الفاو الاستثماري) بطاقة (300) الف برميل باليوم بأسلوب (BOO) أو (BOOT) وفق قانون الاستثمار في المصافي المرقم 64 لسنة 2007 وتعديلاته، موضحاً أن “المشروع من المشاريع الستراتيجية الكبيرة والمهمة في مجال التنمية المستدامة وتطوير الصناعة النفطية في البلاد”.

الوزير أشار إلى أن مواصفات الانتاج في المصفاة ستكون صديقة للبيئة ومطابقة للمواصفات العالمية (EURO_5)، منوهاً إلى أنه ستتم اضافة مجمع للبتروكيمياويات مستقبلاً للمشروع.

اسماعيل لفت إلى أن الوزارة لديها خطط ومشاريع عديدة في قطاع تكرير المشتقات النفطية لتحقيق الاكتفاء الذاتي للاستهلاك المحلي من الوقود بمختلف انواعه للمواطنين وللمؤسسات الحكومية، وايقاف استيراد المنتجات النفطية التي تكلف الدولة مبالغ مالية.

من جانبها، أوضحت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة انها اعدت حقيبة المعلومات الخاصة بالمشروع بهدف تزويدها الى الشركات الراغبة بالمشاركة في التنافس على تنفيذ المشروع .

جدير بالذكر ان مشروع مصفى كربلاء بطاقة 140 الف برميل باليوم، الذي ينفذ حالياً من قبل ائتلاف شركات كورية، هو في مراحل انجاز متقدمة جداً، وهو احد مشاريع الوزارة لزيادة الطاقات الانتاجية من المنتجات النفطية وفق مواصفات عالية الجودة.

Related Posts