الخارجية السورية ترد على تصريحات ترامب بشأن محاولة اغتيال الاسد

وصفت وزارة الخارجية والمغتربين في سوريا ع تصريحات رأس الإدارة الأميركية حول استهداف، الرئيس السوري، بشار الأسد، بأنها تؤكد أن هذه الإدارة “تمثل دولة مارقة وخارجة عن القانون وتنتهج نفس أساليب التنظيمات الإرهابية بالقتل والتصفيات دون اعتبار لأي ضوابط أو قواعد في سبيل تحقيق مصالحها”.

ونقلت وكالة الأنباء السورية، عن مصدرٍ رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، إن “تصريحات رأس الإدارة الأميركية حول استهداف، الأسد تبين بوضوح المستوى الذي انحدر إليه التفكير والسلوك السياسي الأرعن للإدارة الأميركية ولا تدل إلا على نظام قطاع طرق يمتهنون الجريمة للوصول إلى مآربهم.

كما أضاف المصدر إن اعتراف ترامب بمثل هذه الخطوة يؤكد أن الإدارة الأمريكية هي دولة مارقة وخارجة عن القانون وتنتهج نفس أساليب التنظيمات الإرهابية بالقتل والتصفيات دون الأخذ بعين الاعتبار أي ضوابط أو قواعد قانونية أو إنسانية أو أخلاقية في سبيل تحقيق مصالحها في المنطقة.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، إنه أراد اغتيال الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2017 ، لكن وزير دفاعه آنذاك جيم ماتيس عارض العملية. وقال ترامب في برنامج “فوكس آند فريندز” الصباحي: “كنت أفضل قتله. لقد جهزت للأمر تماماً”.

وأضاف “لم يرغب ماتيس في أن يفعل ذلك. ماتيس كان جنرالا بولغ في تقديره وتركته يرحل”.

ويدعم هذا التصريح المعلومات التي نُشرت في عام 2018 عندما نشر الصحافي في واشنطن بوست بوب وودوارد كتابه “الخوف: ترامب في البيت الأبيض”. لكن ترامب نفى ذلك حينها.

وقال ترمب للصحافيين في 5 أيلول/سبتمبر 2018: “لم يتم حتى التفكير في ذلك مطلقًا”.

وجاءت تصريحات ترامب الثلاثاء في إطار انتقاده لماتيس الذي وصفه الرئيس بأنه “رجل عظيم” عندما عينه لإدارة البنتاغون، لكن علاقاته ساءت بالجنرال المتقاعد الذي استقال في نهاية المطاف أواخر عام 2018.

وذكرت تقارير صحافية أن ترمب فكر في اغتيال الأسد بعد اتهام الرئيس السوري بشن هجوم كيميائي على المدنيين في نيسان/أبريل 2017.

وذكر وودوارد في كتابه أن ترامب قال إن على القوات الأميركية أن “تدخل” و”تقتل” الأسد.

وكتب وودواد الذي اشتُهر بكشفه في السبعينيات فضيحة ووترغيت التي أسقطت الرئيس ريتشارد نيكسون، أن ماتيس أخبر ترمب “سأعمل على ذلك في الحال” لكنه عاد بخطط لشن غارة جوية محدودة.

وقال ترمب لشبكة فوكس إنه لم يندم على قرار عدم استهداف الأسد ، قائلا إنه كان بإمكانه “التعايش مع كلا الأمرين”.

وقال ترمب: “لقد اعتبرت بالتأكيد أنه ليس شخصًا جيدًا، لكن كانت لدي فرصة للتخلص منه لو أردت وكان ماتيس ضد ذلك. … ماتيس كان ضد غالبية تلك الأشياء”.

حكم الأسد سوريا طوال سنوات الحرب المدمرة التي تعيشها البلاد وقُتل فيها مئات الآلاف منذ 2011. وتُتهم الحكومة السورية، بارتكاب سلسلة من الجرائم بما في ذلك التعذيب والإعدامات التعسفية والاغتصاب واستخدام أسلحة كيميائية.

Related Posts