تركيا ترسل مساعدات طبية للعراق لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا

أعلنت الرئاسة التركية، اليوم الأحد، (28 حزيران 2020)، إرسال قافلة مساعدات طبية إلى العراق قريباً، لدعم جهود مكافحة فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، في تغريدة على تويتر: “يجري تجهيز الإمدادات الطبية بتعليمات من رئيسنا رجب طيب أردوغان، وآمل أن ينطلق قريباً”.

وأضاف أن بلاده ستكون “بجانب التركمان والعراقيين دائماً”.

وجاءت تغريدة كالن رداً على تغريدة لرئيس الجبهة التركمانية، أرشد الصالحي، الذي قال: “باسم الشعب التركماني، أود أن أشكر الذين ينظرون إلى أقرانهم في القومية بالعراق كمواطنيهم”.

وتابع أنه “بفضل المساعدة الطبية التي ستأتي من تركيا لمكافحة فيروس كورونا، سيشهد العراق انخفاضاً كبيراً في عدد الحالات المسجلة”.

ولدى العراق وتركيا علاقات ثنائية عالية المستوى وخاصة على الصعيد التجاري والاقتصادي، وعادة ما يعلن البلدان رغبتهما بتعزيزها، رغم تعثرها بين الحين والآخر، وخاصة خلال الأيام الماضية، مع إطلاق تركيا عمليات عسكرية داخل أراضي إقليم كوردستان، حيث استدعت الخارجية العراقية على إثر ذلك السفير التركي في بغداد مرتين وسلمته مذكرتي احتجاج.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس السبت تسجيل 2069 إصابة جديدة و101 حالة وفاة، بفيروس كورونا في البلاد.

وسجل العراق إجمالاً 43262 إصابة، بينها ألف و660 وفاة، و19 ألفا و938 حالة تعاف.

وتسود مخاوف في العراق من انهيار النظام الصحي في حال ارتفع عدد الإصابات على نطاق واسع، حيث بدأت الإصابات بالصعود منذ أيار الماضي، عندما خففت السلطات القيود المفروضة للوقاية من الفيروس، وعلى رأسها حظر التجوال الشامل.

وتفرض السلطات حظراً جزئياً للتجوال إلى أجل غير مسمى، حيث يتاح للسكان التجول خلال ساعات النهار مع مراعاة إجراءات الوقاية من الفيروس، بما في ذلك ارتداء الكمامات، ومنع التجمعات.

Related Posts