قرار النفط بتخفيض الإنتاج فردي اتخذ في حكومة تصريف أعمال

أكد النائبان محمد شياع السوداني ومحمد صاحب الدراجي أن قرار وزارة النفط العراقية بتخفيض الإنتاج فردي، فيما أشارا إلى أنه اتخذ في حكومة تصريف أعمال.

وقال بيان مشترك صادر عن السوداني والدراجي : إنه “فوجئنا ببيان وزارة النفط الذي اشار الى الاستغراب مما ذُكره النائبان السوداني والدراجي في برنامج اقصر الطرق الذي بثته قناة الشرقية عن قرار وزارة النفط بالموافقة على أتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومجموعة (أوبك بلس) على خفض الانتاج “.

وأضاف البيان أنه “نود ان نوضح ان ما ذكرناه هو معلومات دقيقة تستند الى وثائق رسمية صادرة من وزارة النفط نفسها والمجلس الوزاري للطاقة
في كتاب وزارة النفط ذي العدد (120 في 11نيسان 2020)، الموجه الى المجلس الوزاري للطاقة والذي اطلع على ماجاء في كتاب وزارة النفط المذكورة اعلاه وأصدر التوصية ( 39 لسنة 2020 ) والمأخوذة في الجلسة الاعتيادية العاشرة المنعقدة بتاريخ 12 نيسان 2020، المتضمنة (عرض الكتاب المذكور انفا على مجلس الوزراء لاطلاعه على محضر اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومجموعة (اوبك بلس) على خفض انتاج النفط والتزام العراق بتخفيض حصته من انتاج النفط في ضمنها انتاج اقليم كردستان)”.

وأوضح أن “هذا ما أشرنا اليه في البرنامج المذكور ونؤكد الان أن وزارة النفط أتخذت قرارا فرديا في قضية حساسة في حكومة تصريف الاعمال وعرضت الاتفاق على مجلس الوزراء لاطلاع المجلس على اتفاق (اوبك) وليس لاتخاذ قرار”، مضيفاً أن “على وزارة النفط أن تكون دقيقة في بياناتها الرسمية وذات مصداقية في طرح الحقائق أمام الرأي العام “.

وكان العراق قد وافق فترة حكومة تصريف الأعمال على تخفيض النفط المفروض من قبل الدول المصدرة له، لخلق حالة من التوازن في السوق العالمية، ولإنعاشها.

Related Posts