الحكمة تطالب الكتل الكوردستانية لعدم ترشيح أي وزير سابق للحقائب الشاغرة

دعا النائب عن كتلة الحكمة النيابية حسن فدعم اليوم الأربعاء، (20 أيار 2020)، الكتل الكوردية لعدم ترشيح أي وزير سابق للحقائب الشاغرة، مؤكداً على وجود اجماع سياسي بخلو حكومة الكاظمي من أي وزير سابق.

وقال فدعم في تصريح إن “هناك إجماع للقوى السياسية على خلو حكومة الكاظمي من أي وزير سابق بحكومة عادل عبد المهدي”، داعيا “القوى الكوردية إلى احترام رغبة القوى الوطنية بعدم ترشيح أي وزير سابق للحقائب الشاغرة لاسيما حقيبتي الخارجية والعدل”.

وأوضح أن “خلال تشكيل الحكومة قدم طلب موقع من 130 نائبا و15 محافظاً إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لغرض إبقاء وزير التخطيط السابق نوري الدليمي في منصبه في الحكومة الجديدة، كونه وزيرا ناجحا وإدارته للوزارة كانت بمهنية عالية”.

وأضاف أن “هناك رغبة كانت لدى الكتل السياسية لإبقاء وزير الصحة السابق جعفر علاوي بسبب نجاحه في إدارته لملف جائحة كورونا، إلا أن إصرار القوى السياسية على خلو حكومة الكاظمي من أي وزير سابق حال دون الإبقاء على الوزيرين”.

ولفت إلى أن “كتلة الحكمة لا تعترض على أي حالة وطنية فيها مصلحة للعراق وليس لديها خلاف مع أي قوى بل لديها تفاهمات مع الجميع”.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد طلب من الكتل السياسية البرلمانية المساعدة في استكمال التشكيلة الوزارية عبر التصويت على قائمة المرشحين للوزارات الشاغرة، من أجل المضي في وضع الخطط العملية لإنجاز ما أوكل إلى الحكومة من مهام المرحلة الانتقالية، والاستجابة للتطلعات المشروعة للمواطنين.

Related Posts