مفوضية حقوق الإنسان تنتقد رفع أسعار الكمامات والمعقمات: في الأزمات تحتاج البلدان والشعوب إلى التكاتف لا الاستغلال

بغداد:

أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي أنه تم “رصد وجود حالات استغلال لحاجة المواطن الى مستلزمات الوقاية من كورونا فيروس”، بحسب تغريدة له على تويتر.

وأضاففي تغريدة له على “تويتر”:  “في الأزمات تحتاج البلدان والشعوب إلى التكاتف لا الاستغلال”، مطالبا الجهات المعنية بمتابعة الصيدليات لضمان عدم استغلال المواطن.

وانتقد عراقيون غياب الدور الرقابي للمؤسسات الحكومية على أسعار الصحية، وخصوصا الكمامات التي دعت هي نفسها لاستخدام كإجراء احترازي ضد المرض.

حيث تم رصد ارتفاع الأسعار فـ “بالتزامن مع الدعوات للبس الكمامات في المدارس والأماكن كتدبير وقائي، الكمامة التي كانت بألف دينار صارت بـ 2000، والباكيت إلي كان بـ 2000 دينار صار بـ 8000، والتعقيم كان بـ3000 صار 6000، عديم الإنسانية والأناني لا يفكر إلا بمصلحته”.

وقال مواطن إنه كان يسعى اليوم لشراء كمامات، فوجد أن أسعارها ارتفعت من ألفين إلى 10 آلاف دينار ومع ذلك ليست موجودة، “برأيكم من المسؤول الحكومة أم جشع وطمع البعض، وبهذه الحالة من المسؤول عن توفير الكمامات ومواد التطهير ونحن نعيش بغابة”.

وزارة الصحة من جانبها أعلنت مساء الأحد، على موقعها الإلكترونية أنها “تتابع عن كثب موضوع ارتفاع الأسعار واحتكار الأدوية والكمامات وسيتم محاسبة كل من يحاول أن يفتعل أزمة من قبل دائرة التفتيش في وزارة الصحة”.

Related Posts