عمليات للنزاهة في يوم واحد تكشف ارتفاع مستوى الفساد في الدوائر الحكومية العراقية

بغداد:

كشفت عمليات جديدة لهيئة النزاهة عن توسع مستوى الفساد في الدوائر الحكومية العراقية

فقد أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية اليوم عن تمكنها من ضبط عدد من الموظفين في دائرة تنفيذ الكوت، لقيامهم بأخذ رشا من المراجعين لقاء إنجاز معاملاتهم.

وأشارت الدائرة في بيان لها إلى أن” ملاكاتها تمكنت من ضبط خمسة موظفين؛ لقيامهم بتسلم مبالغ مالية من المراجعين مقابل صرف الصكوك العائدة لهم وعدم عرقلتها، مبينة أنه تم خلال العملية ضبط مبلغ (29،877,000) مليون دينار بحوزة المتهمين”.

وفي عملية منفصلة، قام فريق عمل المكتب بضبط متهم يقوم بالاحتيال على المواطنين بالجرم المشهود أثناء تسلُّمه مبلغاً من المال من أحد الأشخاص لقاء وعده بالتعيين في إحدى الشركات الأجنبية العاملة في المحافظة.

وبينت الدائرة أن الفريق، وبالتنسيق مع مديرية تحقيق بغداد، تمكَّن من ضبط شريك المتهم في بغداد متلبساً بالجرم المشهود، بعد أن جرى تتبعه عند تسلمه المال من المتهم الأول.

وأكدت الدائرة أنه تم تنظيم محضري ضبطٍ أصوليين بالمضبوطات في العمليتين اللتين نُفِّذَتا بناءً على مذكرتي ضبط قضائيتين، وعرضهما على قاضي محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في محافظة واسط، الذي قرَّر توقيف المتهمين وفق أحكام القرار(160 لسنة 1983)  والمادة (456) من قانون العقوبات.

إلى ذلك اعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية اليوم عن ضبط متهمين في  محافظة صلاح الدين؛ لقيامهما بالاستيلاء على قطعة أرض تعود ملكيتها للدولة.

وأشارت الدائرة في بيان إلى أن ملاكاتها في مكتب تحقيق صلاح الدين ضبطت المتهمين؛ اللذين قاما بالاستيلاء على قطعة أرض في منطقة الأنواء الجوية بشكل غير قانوني، موضحة :” ان المتهمين استخدما الارض العائدة لمديرية بلدية المحافظة ساحة لوقوف السيارات وجباية الأموال لمصلحتهما الشخصية دون استحصال الموافقات القانونية”.
 

Related Posts