كردستان و”رؤية 2030″: توفير الخدمات العامة وضمان الحريات والديمقراطية والتعايش السلمي وتطوير المال والأعمال

بغداد:

وقّع برنامج الامم المتحدة الانمائي مذكرة تفاهم مع وزارة التخطيط في حكومة اقليم كردستان، من اجل تقديم دعم ستراتيجي وتقني لتطوير رؤية 2030.

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي في العراق، زينة علي احمد، حسب بيان لمكتب الامم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي”: تشدّد اجندة 2030 العالمية على ضرورة ان يكون الجميع مشمولاً بالتنمية المستدامة، وهذا بالتحديد ما نحاول العمل على تحقيقه في العراق عبر توسيع شراكتنا مع اقليم كردستان”.

واضافت أن ركائز هذا العمل وضِعت من خلال تعاوننا المسبق، بما فيه دعمنا السابق لرؤية الاقليم 2020، مبينة أن “التنمية المستدامة هي السبيل الوحيد لكي يحقق الاقليم والعراق السلام والعدالة المستداميْن”.

فيما قال وزير التخطيط في حكومة اقليم كردستان، دارا رشيد محمود: “نحن على ثقة بان شراكتنا الستراتيجية مع برنامج الامم المتحدة الانمائي سوف توفر لنا الادوات والطرق اللازمة لتحقيق التنمية المستدامة بطريقة تلبي تطلعات شعبنا”.

واوضح البيان أن مذكرة التفاهم توفر اطاراً للتعاون لتنفيذ اهداف التنمية المستدامة في اقليم كردستان، ومراقبة التقدّم نحوها، كجزء من جهود اوسع لتحقيقها في العراق”، مبينا :” ان المذكرة تركز على تعزيز القدرات المؤسسية والتحليلية للجهات المعنية، بما يشمل التعامل مع تحديات الانتقال من مرحلة الازمات الى التنمية المستدامة”.

واشار الى أن رؤية 2030 ستكون متوائمة مع البرنامج الحكومي 2019-2023، متضمّنة الاصلاحات، وتوفير الخدمات العامة، والحريات، والديمقراطية والتعايش السلمي، والاقتصاد والمال، الى جانب اولويات اخرى”

Related Posts