الأمانة العامة لمجلس الوزراء تنفي اغلاق المنافذ الحدودية لدعم المنتوج الوطني

نفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء توجيهها بغلق المنافذ الحدودية كافة.

وفي بيان صادر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء جاء فيه إن بعض وسائل الإعلام تداولت، “تصريحاً منسوباً إلى الأمين العام لمجلس الوزراء، د. حميد نعيم الغزي، مفاده، توجيهه بغلق المنافذ الحدودية كافة؛ لدعم المنتوج الوطني”.

وأشارت إلى أنه “في الوقت الذي ننفي فيه هذا التصريح، نؤكد أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، تعمل بخط واحد مع توجهات الحكومة العراقية، وما يصدر من قرارات عن مجلس الوزراء، التي تدعم المواطن العراقي لمواجهة الأزمة الغذائية”.

وفي السياق دعت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيانها وسائل الإعلام، إلى “توخي الدقة في تداول الأخبار، واستقائها من المنصات الرسمية للأمانة العامة لمجلس الوزراء”.

وفي السياق أكدت هيئة المنافذ الحدودية تعمل على مدار 24 ساعة في كافة المنافذ الحدودية، ومن ضمنها منفذ الشلامجة الحدودي ولا “صحة لخبر غلق المنفذ وحركة التبادل التجاري مستمرة “.

وفي بيان هيئة المنافذ الحدودية أشارت إلى انه “فيما يخص ارتفاع الأسعار فقد بادرت الحكومة على إصدار قرار مجلس الوزراء المرقم 72 لسنه 2022، والذي نص على تصفير الرسوم الكمركية والضريبية للعديد من المواد الغذائية والزراعية وغيرها”.

أما التأخير في دخول البضائع فهو “بسبب تعذر حصول المستوردين على موافقات الوزارات القطاعية حسب الاختصاص وبعد التواصل مع وزارة الزراعة أوضحت أنها فتحت باب منح الإجازات الاستيرادية للعديد من المحاصيل الزراعية بسبب انخفاض إنتاجها محليا خلال الفترة الحالية”.

وأكدت هيئة المنافذ الحدودية أنها جهة رقابية ولا علاقة لها بمنح الموافقات الخاصة بدخول المواد الغذائية أو المحاصيل الزراعية.

Related Posts