الحكيم يستقبل السفيرة الامريكية في بغداد لبحث المشهد السياسي في العراق

أكد رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، للسفيرة الأميركية في بغداد، ألينا رومانوسكي، أهمية المرونة بـ”التعامل مع محددات التعاطي مع الدولار”.

رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، استقبل السفيرة الأميركية في العراق ألينا رومانوسكي، وبحثا بحسب بيان لمكتب الحكيم “تطورات المشهد السياسي في العراق، والمنطقة فضلا عن العلاقات الثنائية بين بغداد وواشنطن على المستوى السياسي والاقتصادي”.

الحكيم دعا في هذا اللقاء إلى “تعاون أكبر في الملف الإقتصادي بين بغداد وواشنطن، واستثمار إنفتاح العراق على الجميع من ثابت مصالحه الوطنية وحفظ سيادته”.

كما أكد “أهمية المرونة في التعامل مع محددات التعاطي مع الدولار وضبط تأثيراته السلبية على الدينار العراقي وارتفاع الأسعار”.

وكان رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قد أعفى اليوم محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه، وكلف علي محسن العلاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة، كما أحال رئيس الوزراء مدير المصرف العراقي للتجارة سالم جواد الجلبي على التقاعد، وكلّف بلال الحمداني لإدارة المصرف العراقي للتجارة إضافة إلى مهامه.

قرارات السوداني أدت إلى تحسن في سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار الأميركي، حيث بلغ سعر صرف 100 دولار أميركي 159 ألف دينار عراقي مساء اليوم.

المحلل المالي نبيل علي التميمي، أوضح في وقت سابق لشبكة رووداو الإعلامية أن “ارتفاع سعر الدولار لا يتعلّق بمدى القدرة المالية للعراق، بل ان تغيّر السعر يرتبط بشكل حصري بالأداء الفنيّ لمؤسسة البنك المركزي فيما يتعلّق بإدارتها للحوالات”.