شاخوان عبدالله: البرلمان العراقي ينتظر إرسال الحكومة لقانون الموازنة الاتحادية العامة لعام 2022

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي، شاخوان عبدالله، ان البرلمان العراقي ينتظر إرسال الحكومة لقانون الموازنة الاتحادية العامة لعام 2022.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب العراقي : ان “نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخوان عبدالله أحمد، أكد على أن مجلس النواب مستمر في أعماله وأداء مهامه التشريعية والرقابية، وهو بإنتظار الحكومة الإتحادية لإرسال قانون الموازنة الإتحادية لعام2022، لأنه قانون مهم يتعلق بالحياة العامة للشعب”.

وأشار عبدالله الى أن “مجلس النواب يأمل بإستمرار الحوارات والمباحثات والتفاهمات بين الكتل السياسية والقوى الوطنية للخروج من الأزمة السياسية وحالة الإنسداد في هذه المرحلة الصعبة، والمضي بالعملية السياسية وحل الخلافات وإستكمال الإستحقاقات الدستورية”.

كما لفت نائب رئيس البرلمان الى ان “مجلس النواب سيقوم بإتخاذ الإجراءات القانونية ومحاسبة الذين سربوا ونشروا الكتب والمخاطبات الداخلية للمجلس”، مشيرا الى ان تلك التسريبات “تتعلق بالمشاكل حول بعض المصطلحات والمفردات القانونية في تحديد المهام والصلاحيات”، مؤكداً أن “مجلس النواب سيعالج هذه الجزئية وفق مواد الدستور والنظام الداخلي وقانون مجلس النواب لسنة 2018”.

ويواجه العراق أزمة سياسية عقب مرور نحو نصف عام على إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في البلاد، بسبب خلافات بين الكتل السياسية على المرشحين لمنصبي رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة الجديدة.

وتسبب هذا الخلاف في تعطيل جلسة البرلمان المخصصة لاختيار رئيس الجمهورية أكثر من مرّة خلال الشهر الماضي، مايهدد بنسف العملية السياسية برمتها، وينعكس سلبا على واقع الشعب العراقي لما لدور الحكومة في ادارة مرافق الدولة واقرارالموازنات وتحريك الجانب الاقتصادي.