مقتدى الصدر: أدعو رافضي نتائج الانتخابات الاذعان والابتعاد عن المهاترات السياسية

أشاد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بكلمة ممثلة الامم المتحدة هينين بلاسخارت، التي ألقتها اليوم في احاطة عبر دائرة تلفزيونية.

وكتب الصدر في تغريدة بموقع تويتر : “تصريحات أممية جديدة فيما يخص الانتخابات العراقية تبعث الامل وتوصيات أممية جيدة، ننصع باتباعها والابتعاد عن المهاترات السياسية والعنف وزعزعة الأمن”، في اشارة الى كلمة بلاسخارت.

الصدر، وصفها بأنها “فرصة جيدة لرافضي نتائج الانتخابات بمراجعة أنفسهم والاذعان للنتائج لا لأجل منافع سياسية فحسب بل من اجل الشعب الذي يتطلع الى حكومة اغلبية وطنية تفيء على العراق والعراقيين بالأمن والسيادة والاستقرار والاعمار والخدمات التي يصبو لها شعبنا الابي الصابر”.

“ومن أهم ما صدر من مبعوثة الأمم المتحدة: أن لا وجود لأدلة على تزوير الانتخابات مضافا الى ما ورد في كلامها من التأكيد على التسويف والتأخير في الاعلان عن النتائج”، وفقا للصدر، الذي أضاف: “لذا فعلى المحكمة الاتحادية العمل بجد وحيادية على ذلك والتعامل مع الطعون بمهنية ولا ترضخ للضغوط السياسية كما هو أملنا بها.. فالشعب يتطلع الى ذلك بفارق الصبر ليصل الى بر الامان والعيش الرغيد”.

وعقب إعلان النتائج الرسمية الأولية للانتخابات البرلمانية المبكرة التي أُجريت في العراق في العاشر من تشرين الأول الماضي، تراجع مستوى التمثيل النيابي لأحزاب تقليدية وأخرى ممثلة لفصائل مسلحة، في المقابل صعدت أحزاب ناشئة وشخصيات مستقلة بنحو 40 مقعداً، بجانب زيادة مقاعد الكتلة الصدرية (73 مقعداً) بواقع 19 مقعداً، مقارنة بانتخابات 2018 (54 مقعداً)، وكذلك ائتلاف دولة القانون الذي زادت حصته 12 مقعداً لتصبح 37.

في حين سجل تحالف قوى الدولة الوطنية بزعامة رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم المتحالف مع تحالف النصر برئاسة رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، التراجع الأكبر بين القوائم والتحالفات الشيعية الأخرى بحصولهما على 4 مقاعد، مقارنة بحصول النصر على 21 مقعداً والحكمة على 19 مقعدا في انتخابات 2018.

كما تراجعت أعداد مقاعد تحالف الفتح بزعامة القيادي في الحشد الشعبي هادي العامري، إلى 17 مقعداً، بعدما حل في المرتبة الثانية في انتخابات 2018 بـ48 مقعداً.