بارزاني في قطر لبحث العلاقات المشتركة وافتتاح قنصلية قطرية في اربيل

توجه رئيس إقليم كوردستان الى العاصمة القطرية، حيث تم استقباله في مطار الدوحة من قبل وزير النقل والمواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، وسفير العراق لدى دولة قطر عمر برزنجي.

ومن المقرر ان يبحث بارزاني مع أمير الدولة وعدد من المسؤولين فيها العلاقات المشتركة لإقليم كوردستان والعراق مع قطر ودول المنطقة، كذلك افتتاح قنصلية قطرية في مدينة أربيل.

مستشار رئيس إقليم كوردستان فلاح مصطفى إن “رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني سيجتمع مع أمير دولة قطر، وزير الداخلية، ووزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء القطري، والغاية من الاجتماع توطيد علاقات إقليم كوردستان مع قطر من جانب، وبحث العلاقات السياسية والاقتصادية للعراق مع قطر من جانب آخر”.

تشجيع الاستثمار القطري في إقليم كوردستان سيكون أحد المحاور الرئيسة الأخرى التي سيتطرق لها بارزاني في اجتماعه مع الأمير والمسؤولين القطريين.

ورغم صغر مساحة قطر الجغرافية، إلا أنها تعدّ إحدى أغنى 10 دول في العالم، حيث بلغ ناتجها الوطني عام 2017، 175 مليار دولار، بحسب صندوق النقد الدولي. ويعدّ الغاز الطبيعي من أهم الثروات الاقتصادية لهذه الدولة.

وترغب قطر بانشاء علاقات جيدة مع اقليم كوردستان، ومن اجل ذلك تسعى الى افتتاح قنصلية قطرية في أربيل بأقرب فرصة ممكنة.

وأشار السفير العراقي في قطر، عمر برزنجي، الى انه تمت الموافقة على افتتاح قنصلية قطرية في إقليم كوردستان والموضوع متعلق بـ “مسألة وقت فقط”.

وقال برزنجي إن “الأمر مختلف هذه المرة، لأن الزيارة تخص قطر وستؤدي الى نتائج كبيرة”

يشار الى ان هذه هي الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها نيجيرفان بارزاني الى دولة قطر بعد توليه منصب رئاسة إقليم كوردستان، اجتمع خلالها مع وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومن المنتظر ان يجتمع مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني.

Related Posts